رئيس التحرير
عصام كامل

أسهم أوربا تفتح مستقرة بعد صعودها في الجلسة السابقة


استقرت الأسهم الأوربية في بداية تعاملات اليوم الخميس، بعد صعودها في الجلسة السابقة متأثرة بنتائج أمريكية دون التوقعات، وتحذير شركة "ساب" الألمانية لبرمجيات الشركات، من الأثر السلبي لقوة اليورو، وهو ما طغى على تأثير تصريحات إيجابية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).


كما عزف المستثمرون عن شراء الأسهم قبل عطلة عيد القيامة، مطلع الأسبوع المقبل.

وهبط سهم شركة "ريمي كوانترو" الفرنسية للمشروبات الكحولية 6.2 % بعد تحذيرات من أن أرباح التشغيل للعام كله ستتراجع ما بين 35 و40 % بفعل حملة الحكومة الصينية لمكافحة الإسراف في الإنفاق - بحسب "رويترز".

وتراجع مؤشر "يوروفرست" 300 لأسهم الشركات الأوربية الكبرى 0.1 % إلى 1321.41 نقطة، بعد صعوده 1.2 % يوم الأربعاء.

وأكدت رئيس مجلس الاحتياطي الأمريكي، جانيت يلين، التزام البنك بإبقاء أسعار الفائدة منخفضة حتى بعد انتهاء العمل ببرنامج شراء السندات، طالما ظل التضخم دون المستوى المستهدف ومعدل البطالة مرتفعًا، وساهمت هذه التصريحات في دعم موجة صعود ببورصة "وول ستريت".

ونزل سهم شركة "ساب" الألمانية 3.9 % بعد أن حذرت من أن التأثير السلبي لأسعار الصرف المتقلبة، سيزداد سوءًا في الربع الثاني في ظل ارتفاع اليورو الذي يضغط على نتائجها المالية.

وفي أنحاء أوربا، ارتفع مؤشر "كاك 40" الفرنسي 0.3 % عند الفتح، بينما نزل مؤشر "فايننشال تايمز" 100 البريطاني، و"داكس" الألماني 0.1%.
الجريدة الرسمية