رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين: "القرم" تحتاج لاستثمارات أجنبية والحوار هو الحل للأزمة


أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن شبه جزيرة القرم الأوكرانية تملك إمكانات جيدة لتطوير السياحة والصناعة ولكن هذا يتطلب ضخ استثمارات.

ووجه بوتين دعوته إلى أوكرانيا ومولدوفا إلى رفع الحصار عن ترانسنيستريا وهي منطقة متنازع عليها في أوربا الشرقية، مؤكدا أن إجراء الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا أمر مستحيل بدون إصلاح الدستور.

وأشار الرئيس الروسي إلى ضرورة الإفراج عن الزعماء السياسيين لشرق أوكرانيا من السجون ودعم المواطنين في التنظيم وترشيح قادة جدد وإطلاق الحوار، مضيفا أن كييف بدلا من إطلاق الحوار مع قادة شعبيين في شرق أوكرانيا زجت بهم في السجون.

وأوضح بوتين أن مواطني شرق أوكرانيا يتحدثون حول إقامة نظام فيدرالي وسلطات كييف تتحدث عن اللامركزية، مؤكدا أنه يجب توضيح مضمون هذه المصطلحات والجلوس وراء طاولة المفاوضات وإيجاد حل، مضيفا أن كييف بدلا من الحوار بدأت تهدد باستخدام القوة وأرسلت دبابات وطائرات ضد المواطنين، واصفا هذه السياسة بأنها "جريمة خطرة" للسلطات في كييف.

وشدد بوتين على إمكانية إيجاد حل للأزمة واستعادة النظام والأمن في أوكرانيا فقط عن طريق الحوار والإجراءات الديمقراطية دون استخدام القوة، مؤكدا على أهمية بدء المفاوضات في جنيف، وداعيا إلى إقامة حوار حقيقي على الفور والبحث عن حلول وسط معربا عن أمله في أن مفاوضات جنيف ستسمح بتوضيح جر سلطات كييف البلاد إلى الهاوية.
الجريدة الرسمية