رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين: ما حدث في أوكرانيا "انقلاب مسلح" ولم نخطط لضم القرم


أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال رده على تساؤلات الشعب الروسي له خلال مؤتمر تليفزيونى، أن ما حدث في أوكرانيا بعد قرار الرئيس يانوكوفيتش بتأجيل توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوربي، هو انقلاب مسلح منافٍ للدستور.


ووجه "بوتين" دعوته للحكومة الأوكرانية لبدء المحادثات مع الشعب في جنوب وشرق البلاد، قائلا: "إن هناك مواطنين محليين لا يستطيعون ترك أراضيهم، ويجب إجراء الحوار معهم".

وأكد الرئيس الروسي أنه لا توجد أية قوات روسية خاصة بالشرق الأوكراني، وأن دولته لم تخطط لأي أعمال عسكرية في القرم، ولم تخطط لضم القرم.

وأوضح أن روسيا تهدف لضمان أمن السكان بالقرم، وخلق الظروف الملائمة للتعبير عن إرادتهم، وأنه لم يكن من الممكن التصرف بشكل آخر.

وأشار إلى أن استخدام القوة ضد سكان شرق أوكرانيا، جريمة جديدة لسلطات كييف، مشددًا على أن إحلال النظام في أوكرانيا غير ممكن، إلا عبر الطريق الديمقراطي لا عبر استخدام الدبابات.

وأكد خلال مؤتمره التليفزيوني، أن كل الأحاديث عن يد موسكو في شرق أوكرانيا "مجرد هراء"، رافضًا بشكل مطلق وجود أية قوات روسية أو أجهزة خاصة، أو خبراء في شرق أوكرانيا.

وأضاف بوتين: "أثق بإمكانية التفاهم مع أوكرانيا في إطار العلاقات بين البلدين"، مؤكدًا أن الشعب الأوكراني عليه احترام قرار القرم، كما أن معظم سفن أسطول البحر الأسود الروسي ستنقل من نوفوروسييسك إلى سيفاستوبل.
الجريدة الرسمية