رئيس التحرير
عصام كامل

مصر تطلب من صندوق النقد قرضا بقيمة 5 مليارات دولار


قال عاطف حرز الله الخبير المصرفى ومستشار التحكيم الدولى: إن تصريحات صندوق النقد الدولى بشأن مساعدة مصر خلال الفترة المقبلة مؤشر لتحسين العلاقات بين الصندوق والحكومة، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء يعنى ضرورة أهمية القرض الذي من يعطية صندوق النقد لمصر.


وأضاف أن الحكومة الحالية ستقوم بطلب رفع القرض إلى 5 مليارات دولار، وهناك اتفاق شبة نهائى بين الحكومة وصندوق النقد على مد مصر بما يقرب من 5 مليارات دولار، 3 مليار دولار منها عقب الانتخابات الرئاسية و2 مليار دولار مطلع العام المقبل.

وقد أعربت كريستين لاجارد العضو المنتدب لصندوق النقد الدولي عن مساندة الصندوق لجهود الحكومة المصرية للعبور من المرحلة الحالية، مؤكدة أن الصندوق على استعداد تام للمساعدة والاستجابة للمطالب التي تراها الحكومة المصرية مفيدة للتعاون خلال المرحلة الحالية.

كما أشارت إلى استمرار دور الصندوق في تقديم المساعدات الفنية في المجالات ذات الأولوية للحكومة المصرية، مؤكدة على العلاقات الطيبة التي تربط بين صندوق النقد الدولي ومصر.

جاء ذلك خلال لقاء كريستين لاجارد مع الوفد المصري المشارك في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين والذي يضم الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي ونضال الأعصر نائب محافظ البنك المركزي كما شارك في اللقاء الدكتور عبد الشكور شعلان ممثل مصر في صندوق النقد ومحمد توفيق سفير مصر في واشنطن بجانب عدد من قيادات صندوق النقد.

الجريدة الرسمية