رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة الأخبار الثقافية.. فرقة "أم كلثوم" تطير لأمريكا.. توقيع اتفاقية مصرية إسبانية لنيل جائزة "بارجس يوسا".. رشا أحمد مديرا للقومي للترجمة للمرة الثانية.. معرض فلسطين للكتاب يواصل أنشطته


شهدت الساحة الثقافية اليوم الإثنين، العديد من الفعاليات البارزة التي نوجزها في نشرتنا التالية:

.. وافق الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة على سفر "فرقة أم كلثوم" التابعة للمعهد العالي للموسيقى العربية بأكاديمية الفنون إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإقامة عدة عروض فنية في المكتب الثقافي المصري بواشنطن في الفترة من 23 أبريل الجاري إلى 1 مايو المقبل.


.. نظمت قاعة طه حسين بالمركز القومي للترجمة، توقيع اتفاقية مصرية إسبانية لنيل "جائزة بارجس يوسا" للترجمة الأدبية والنصية من اللغة العربية إلى الإسبانية، حضر التوقيع رشا إسماعيل، مدير المركز القومي للترجمة، فيديل سيزاجورتا، وسفير إسبانيا بالقاهرة، د. محمد أبو العطا أستاذ اللغة الإسبانية بكلية الألسن بجامعة عين شمس، بحضور ألبيرتو دي ريبيرو، سفير دولة البيرو في القاهرة.

..انتدب وزير الثقافة، الدكتورة رشا أحمد على إسماعيل، رئيس قسم اللغة الإسبانية بكلية الآداب جامعة القاهرة، للعمل كمدير للمركز القومي للترجمة للمرة الثانية على التوالي، بالإضافة إلى عملها كمديرة للمكتب الفني خلفًا للدكتورة رانيا فتحي التي تقدمت باستقالتها.

.. عقد معرض فلسطين الدولي للكتاب، في دورته التاسعة، لقاء فكريا بعنوان "المبادرات والحملات الشبابية الثقافية في القدس ودورها في تعزيز الهوية الوطنية القدس نموذجا"، وذلك بقاعة على الخليلي، كما نظم المعرض ندوة بعنوان "مغاربة القدس" شارك في الندوة كل من عبد الرحيم بنحادة من المغرب، والفلسطيني مشهور الحبازي، وأدارها جميل السلحوت.

فيما احتفل الروائي الفلسطيني عثمان أبو غربية، بتوقيع روايته "الطريق إلى الجنوب"، الصادرة عن دار الجندي، وذلك في قاعة على الخليلي، ضمن فعاليات معرض فلسطين الدولي للكتاب في دورته التاسعة.

.. صدرت للقاص يوسف الرفاعي روايته الأولى بعنوان "مدينة لن تموت" عن دار كتبخانة للنشر والطباعة والتوزيع.

كما صدر للكاتب الدكتور محمد حسين أبو العلا كتاب "التراجيديا الإسلامية.. فلسفة الدين والدم"، عن مركز المحروسة للنشر في 134 صفحة.

بينما صدر عن مؤسسة سلطان بن على العويس الثقافية ضمن سلسلة "الفائزون"، كتاب "رحلة حنظلة.. ومسرحيات أخرى" للكاتب السوري الراحل سعد الله ونوس الفائز بجائزة سلطان بن على العويس الثقافية في حقل "القصة والرواية والمسرحية".

فيما أصدر كل من معهد دراسات التنمية بمكتبة الإسكندرية والمعهد السويدي كتاب "دور الحركات العمَّالية في دعم الديمقراطية"، وهو من إعداد ممدوح مبروك، الباحث بمكتبة الإسكندرية.
الجريدة الرسمية