رئيس التحرير
عصام كامل

«الطائرة المحيرة».. أستراليا تعلن إرسال غواصة للبحث عن «بوينج 777» الماليزية.. منسق العمليات الدولية: إيقاف رصد الإشارات الصوتية للصندوقين الأسودين.. وبعد رصد بقعة نفط.. حان الوقت


أعلنت أستراليا، اليوم الإثنين، أنها تستعد لإرسال غواصة آلية للبحث عن حطام طائرة البوينج 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية، والمفقودة منذ 8 مارس في جنوب المحيط الهندي.

وقال منسق عمليات البحث الدولية انجوس هيوستن، في مؤتمر صحفي، اليوم، إن سفينة "اوشن شيلد" ستوقف عمليات رصد الإشارات الصوتية الصادرة عن الصندوقين الأسودين، اليوم الإثنين، وسترسل الغواصة الآلية بلوفين 21 بأسرع وقت، موضحة أنه تم رصد بقعة نفط في منطقة البحث.

ولفت "هيوستن" أن الإشارة الصوتية الأخيرة التي يمكن أن يكون مصدرها الصندوقين الأسودين قد رصدت قبل ستة أيام، مضيفا: لم نرصد أي إشارة من أي نوع منذ ستة أيام، ويبدو أن الوقت حان للبحث تحت الماء.

وتنفد بطاريات الصندوقين في غضون ثلاثين يومًا تقريبا، وعليه فإن من المعقول أن تكون قد توقفت عن العمل. وكانت سفينة "اوشن شيلد" قد رصدت مساء الأحد بقعة نفط في منطقة البحث التي حصرت حول الإشارات الصوتية التي رصدت قبل أسبوع، بحسب هيوستن.

وقال هيوستن إنه تم أخذ عينة من لترين ليتم تحليلها لكن النتائج لن تعرف قبل عدة أيام، موضحًا أن أثر البقعة لا يبدو وكان مصدرها إحدى السفن.

وغواصة "بلوفين 21" على هيئة طوربيد وهي مزودة بجهاز رادار تحت الماء (سونار). وهذه الآلية مستخدمة لأخذ عينات من قاع البحار خلال عمليات البحث أو انتشال حطام أو بحث عن الآثار أو لرسم خرائط المحيطات، بالإضافة إلى عمليات رصد الألغام المائية.

وإذا التقت جهاز السونار إشارة ستسحب الآلية إلى السطح ليتم تزويدها بكاميرا قبل أن تعاد إلى القاع، إذ إنه ليس بالإمكان تزويدها بكاميرا وبسونار في الوقت نفسه.


ع.غ/ ر.ز (د ب أ، آ ف ب)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية