رئيس التحرير
عصام كامل

ألحان الأعمال التراثية بأوبرا القاهرة والإسكندرية


تنظم دار الأوبرا المصرية حفلين لعازفة الهارب منال محيي الدين ومجموعتها، الأول في الثامنة مساء غد الثلاثاء على المسرح المكشوف بالأوبرا والثاني مساء بعد غد الأربعاء على مسرح سيد درويش بـ"أوبرا الإسكندرية".


يتضمن البرنامج مجموعة من أشهر ألحان الأعمال التراثية وموسيقى المسلسلات التي أعيدت صياغتها خصيصا لتناسب آلة الهارب منها "القمح الليلة، كلمة حلوة وكلمتين، ويمامة بيضا".

يذكر أن منال محيي الدين بدأت دراسة آلة الهارب في سن العاشرة بكونسرفتوار القاهرة، وحصلت على منحة من هيئة التبادل العلمى الألماني عام 1989 لاستكمال دراستها بالمدرسة العليا للموسيقى والفنون التعبيرية في فرانكفورت، شاركت بالعزف مع العديد من فرق الأوركسترا منها أوبرا القاهرة، القاهرة السيمفوني، والقاهرة الاحتفالى.

وقامت بالعزف في العديد من الملتقيات والحفلات العالمية منها المهرجان المصاحب لافتتاح الجناح الجديد في متحف اللوفر بباريس، ملتقى مبدعي المراة في البحر المتوسط والبلقان في اليونان، المؤتمر الأوربي للهارب في أمستردام هولندا، حفل افتتاح معرض الآثار المصرية بمتحف الفنون القومي بواشنطن عام 2002، كما شاركت كسوليست في تقديم الموسيقى التصويرية لعدة أفلام سينمائية، وتعمل حاليًا أستاذا لآلة الهارب بقسم الوتريات بكونسرفتوار القاهرة.
الجريدة الرسمية