رئيس التحرير
عصام كامل

النشرة الثقافية.. "بكرة أحلى" يعرض فعاليات اليوم الثاني.. فشل "ربيع الشعراء".. توقيع كتاب الإسلام السياسي للمستشار الدمرداش.. جولة فنية في شارع المعز.. عرب يفتتح قصر ثقافة الشاطبي


شهد اليوم الأحد، عددًا من الأحداث الثقافية المهمة، نوجزها في نشرتنا التالية..

انطلقت فعاليات ثاني أيام مهرجان "بكرة أحلى" بمسرح الهناجر في دار الأوبرا وقدمت جمعية "حبات القلوب" استعراضًا فنيًا على نغمات أغاني "علمونا في مدرستنا"،، وعرضًا غنائيًا بعنوان: "أنا إنسان" يهدف إلى دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع.


كما شهدت قبة الغوري، مؤتمرًا صحفيًا استعدادا لانطلاق المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية في دورته الثانية، والمقرر انطلاقه في الفترة من 17 إلى 25 أبريل، كما سيقام سوق يوم 20 أبريل للمنتجات الثقافية للدول العشرين المشاركة بالمهرجان، وعرض للفرق المشاركة في الشوارع ينتهي عند سفح الهرم بمشاركة سفراء الدول المشاركة وعدد من الوزراء.

أما "ربيع الشعراء" والذي كان مقررا عقده في بيت الشعر العربي، فقد باء بالفشل بعد غياب ثلاثة شعراء، هم: أشرف عبد الشافي، صلاح عبد الله، ريم قيس قبة. ولم يحضر سوى حنان شاهين ومجدي عبد الرحيم، كذلك الجمهور لم يتعد أصابع اليد الواحدة، ولم يحضر أحمد عبد المعطي حجازي، رئيس بيت الشعر العربي.

شهدت مكتبة "ألف" بالميرغني حفل توقيع كتاب "الإسلام السياسي للمستشار محمد الدمرداش بحضور محمد عبد المنعم، مدير دار سما للنشر والتوزيع، ومحمد العادلي، مدير فرع مكتبة ألف بالميرغني، وعدد من أقارب وأصدقاء الكاتب ومحبيه، وشهد الكتاب إقبالًا كبيرًا على شرائه.

أما شارع المعز فكان على موعد مع البهجة والفرحة ورسم الابتسامة على وجوه المحظوظين، الذين اختاروا أن يسيروا فيه -اليوم- فجابت فرق "القومية للفنون الشعبية، الآلات الشعبية ورضا، شارع المعز لدين الله الفاطمي بمنطقة الجمالية ضمن فعاليات مهرجان "مصر الجميلة" في أحد المشاهد الرائعة بأعظم شوارع القاهرة.

فيما افتتح الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، أعمال التطوير والترميم بقصر ثقافة الشاطبي بالإسكندرية، بحضور اللواء طارق مهدي، محافظ الإسكندرية، وعدد من قيادات المحافظة، وتبلغ تكلفة تطوير القصر 9 ملايين جنيه وهو مغلق منذ 20 عامًا، ويتكون من ثلاثة طوابق الأول يشتمل على مسرح والثاني مكتبة الطفل، والثالث مكتبة عامة، وقاعة أنشطة متعددة الأغراض، ونادي تكنولوجيا ومرسم وجاليري، أما الثالث فيشتمل على المبنى الإداري.

فيما واصل السيرك القومي بالعجوزة برئاسة الفنان عادل رضا والتابع للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية تقديم فقرات "شعبة القاهرة" للفنان حسين أبو الليل، وقدم 12 فقرة من أروع وأخطر فقرات فنون السيرك ومنها "شو الحيوانات الأليفة، السنتريك، الدودة الشقية، التنشين بالخناجر، المشي على السلك، السلالم، شو الحصنة، المهرج، استعراض الحيوانات المفترسة للفنانة أنوسة كوتة.

كما شهد بيت الوادي للدراسات العلمية والطباعة النشر حفل توقيع ديوان "ترجمان الروائح" للشاعر عاطف عبد العزيز والذي ألقى بعضًا من نصوص الديوان، بحضور النقاد: يسري عبد الله ومحمد سيد إسماعيل، كما شارك في الحفل الفنان مصطفى رزق ببعض من أغانيه وألحانه.

فيما اختتم معرض البحرين الوطني فعالياته المقامة تحت عنوان "500 عام من الخط الإسلامي – روائع من متحف شكيب"، والذي بدأ في 19 يناير الماضي، والذي ضم مجموعات لشكيب سبانجي والذي أسس متحف باسمه، وعرض مجموعاته الفنية في كبرى المتاحف بالدول الأوربية وأمريكا، وتضم مجموعاته التي عرضت بمعرض البحرين عددا من الكتب النادرة والمخطوطات واللوحات التي تعود لكبار الخطاطين في الدولة العثمانية.
الجريدة الرسمية