رئيس التحرير
عصام كامل

جنايات أسيوط تقضي ببراءة 28 إخوانيا في فض رابعة بـ"مركز أبنوب"


قضت محكمة جنايات أسيوط، الدائرة التاسعة المختصة بقضايا "الإرهاب" برئاسة المستشار عبد الهادي محمد خليفة -رئيسًا- وعضوية المستشارين محمد فهمي عبد الكريم وسليمان، ببراءة 28 إخوانيا من التهم المنسوبة إليهم، ومعاقبة المتهم هاني مصطفى نور الدين متولي، بالسجن المشدد عشر سنوات.


جاء ذلك ضمن القضية رقم 6696 لسنة 2013 جنايات أبنوب والمقيدة برقم 1909 لسنة 2013 كلي شمال أسيوط والمعروفة إعلاميًا باسم "أحداث فض رابعة بمركز أبنوب" والمتهم فيها 29 من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية بينهم 9 محبوسين و20 هاربين جار ضبطهم وإحضارهم.

كان ممثل النيابة وجه إلى المتهمين، تهم الاشتراك في التجمهر لأجل ارتكاب جرائم القتل العمد، واستعراض القوة، والترويع ومقاومة السلطات، والتخريب العمدي للأملاك العامة والخاصة، وتعطيل أحكام الدستور والقانون، مع علمهم بالغرض المقصود منه حال حمل بعضهم لأسلحة نارية وبيضاء.

وأكد ممثل النيابة أنهم استعرضوا وآخرون مجهولون القوة ولوحوا بالعنف ضد المجني عليهما "محمد عبدالله توفيق، ونصار أحمد حامد " وضباط وأفراد مركز أبنوب، وكان ذلك بقصد ترويعهم والإخلال بالنظام العام وتعريض المجتمع وأمنه للخطر.

وأضاف أن المتهمين وآخرين مجهولين من أعضاء جماعة الإخوان والموالين لهم تجمعوا في مسيرة توجهت إلى مركز شرطة أبنوب وبعضهم يحمل أسلحة نارية وأسلحة بيضاء، وأدوات معدة للاعتداء على الأشخاص، مما ترتب عليه تعريض حياة المجني عليهم وسلامتهم للخطر وتكدير الأمن والسكينة العامة.

وأشار إلى أنهم شرعوا -عمدا- في تخريب مبان وأملاك عامة ومخصصة لمرفق الشرطة وتنفيذا لغرض إرهابي، وفتنة بقصد إشاعة الفوضى، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في شهر أغسطس الماضي.

وطلب أحد محامي المتهمين بسماع أقوال "محمد عبدالله توفيق " شاهد الإثبات في القضية، قال: "إنه لا يستطيع تحديد الأشخاص الذين اعتدوا عليه أو حتى التعرف عليهم"، وأضاف أن الطلقة التي أصابته لا يعرف من أي مصدر جاءته.

الجريدة الرسمية