رئيس التحرير
عصام كامل

معرض فلسطين للكتاب.. رصاصة في قلب الاحتلال الصهيوني


في الوقت الذي تتدفق فيه الأخبار عن الانتهاكات التي يمارسها جنود الاحتلال الصهيوني، في حق الشعب الفلسطيني ومقدساتهم، وسط صمت دولي وعربي، غير مبرر، كون إسرائيل هي الشقيقة الصغرى لأكبر دول العالم، توالت الانتصارات الثقافية للشعب الأعزل الذي لا يمتلك سوي الكلمة، فكان معرض فلسطين الدولي للكتاب هو السهم الذي اخترق صدر سلطات الاحتلال، كونه الحدث الثقافي الأهم، خاصة مع مشاركة 35 دولة عربية وأجنبية، معلنين من خلال المعرض مساندتهم ودعمهم للشعب الفلسطيني.


فبروح التحدي والمقاومة والأمل، افتتح معرض فلسطين الدولي للكتاب دورته التاسعة، ولم تنجح كالعادة عراقيل احتلالية عدة، ولا نقص الأموال بطبيعة الحال في وقف مسيرة هذا المعرض الذي تصر عليه فلسطين لأنها تؤمن وتصدق أن الثقافة تبقى هي الحصن الحصين لهويتها العربية والإنسانية، وبأمل الوصول إلى المشتهى الوطني والقومي والإنساني، والحق والعدل والحرية والجمال.

" دولة فلسطين.. القرار والإصرار " كان هذا هو عنوان المعرض الذي التف حول 300 دار نشر، معلنين فلسطين دولة مستقلة تمتلك قرارها، ومصرة على استقلالها، واسترداد أراضيها، رغم الممارسات القمعية لسلطات الاحتلال.

كما أن المعرض يعد تظاهرة ثقافية تعبر عن دعم الدول المشاركة فيه للقضية الفلسطينية العادلة، ورسالة بحق الشعب الفلسطينى بإقامة دولته المستقلة على الأراضى المحتلة عام 1967 والقدس عاصمتها.

الدورة التاسعة من معرض فلسطين الدولي للكتاب لم ينس، شهداء مجزرة دير ياسين في 10/4/1948، والتي راح ضحيتها 254 رجلًا وامرأة وطفلًا منهم 25 امرأة حامل و52 طفلا دون سن العاشرة، وجرح المئات، فقدمت إدارة المعرض فقرة بعنوان " السجل الذهبي لشهداء فلسطين "، عرضت فيها صور شهداء فلسطين من 1948- 2013.

المعرض كان بمثابة البهجة والابتسامة التي رسمت على وجه أطفال فلسطين، الذين اعتادوا على أصوات الرصاص، ومشاهد الهدم والدمار والدماء.

وأوضح الدكتور أنور أبو عيشة وزير الثقافة الفلسطيني أن افتتاح الدورة التاسعة من معرض الكتاب، لم يكن سهلا، مشيرا إلى حجم الإعاقات التي حاول الاحتلال فرضها على المعرض، وذلك برفضه منح التصاريح اللازمة لعشرات المشاركين من الدول العربية، وكذلك الإعاقات على دخول الكتب، ولفت أن سلطات الاحتلال منعت ما يقرب ثمانين من أعضاء الوفود العربية دخول الأرض الفلسطينية.


كان وزير الثقافة الفلسطينى، أنور أبو عيشة، قد افتتح مساء الخميس، الدورة التاسعة من معرض فلسطين الدولى للكتاب، الذي تنظمه وزارة الثقافة الفلسطينية تحت شعار "دولة فلسطين.. القرار والإصرار"، بمركز بلدية (محافظة) البيرة برام الله.

وحضر الافتتاح وزير الثقافة المغربى، محمد الأمين الصبيحى، مترئسا وفد بلاده، حيث يحل المغرب ضيف شرف في الدورة، كما حضرت وزيرة الثقافة الأردنية، لانا مامكغ، بالإضافة كتاب ومثقفين عرب وأجانب.

يشارك في المعرض الذي يستمر حتى 20 أبريل الجاري، 300 دور نشر، من 35 دولة عربية وأجنبية.
الجريدة الرسمية