رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. أقباط جنوب سيناء يحتفلون بعيد "أحد الشعانين"


بدأت كنيسة موسى النبي ومار مرقص بطور سيناء، صباح اليوم الأحد، وسط إجراءات أمنية مشددة، الاحتفال بعيد "أحد الشعانين"، المعروف باسم "أحد الزعف"، وترأس الاحتفال القس مينا سعد لوندي - كاهن وراعي الكنيسة - والقمص شاروبيم البراموسي، بحضور عدد غفير من الأقباط من الرجال والسيدات والأطفال.

من ناحيته، قام اللواء محمود الحفناوى، مدير أمن جنوب سيناء، برفع درجة الاستعدادات والطوارئ داخل المحافظة وأمام الكنائس، وتكثيف دوريات الشرطة بالشوارع، فضلًا عن تأمين الطرق وتكثيف الحملات المرورية، والأكمنة الثابتة والمتحركة، والرادار والتعامل الجاد مع كل مَن يشتبه به، سواء من السيارات أو الأفراد، وتعزيز الخدمات؛ من أجل تأمين احتفال الإخوة المسيحيين بعيد "الشعانين".
ويعد "أحد الشعانين" بداية أسبوع الآلام، وهو يوم ذكرى دخول السيد المسيح إلى مدينة القدس، ويسمى أيضًا بأحد الزعف أو الزيتونة؛ لأن أهالي القدس استقبلته بالزعف والزيتون المزين، وفارشًا ثيابه وأغصان الأشجار والنخيل تحته، لذلك يعاد استخدام الزعف والزينة في أغلب الكنائس للاحتفال.
وترمز أغصان النخيل أو السعف، إلى النصر، وكلمة شعانين تأتى من الكلمة العبرانية "هو شيعه نان"، وتعنى "يا رب خلص"، ومنها تشتق الكلمة اليونانية "أوصنا" وهى الكلمة التي استخدمت في الإنجيل من قبل الرسل والمبشرين، وهى أيضًا الكلمة التي استخدمها أهالي القدس عند استقبال المسيح.
الجريدة الرسمية