رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. ننشر خريطة أراضي «الإسكان الجديد» لهيئة المجتمعات العمرانية


أعلن هانى يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان، فتح باب الحجز، للقرعة الخامسة الخاصة بهيئة المجتمعات العمرانية، بجميع فروع بنك التعمير والإسكان، في كل محافظات الجمهورية.


وأوضح يونس، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح التحرير"، اليوم الأحد، أن هيئة المجتمعات العمرانية تطرح قطع أراضٍ في تسع محافظات، 80% منها في محافظات الصعيد الجديدة، وتخصص الأراضى للشريحة متوسطة الدخل، وتتراوح مساحتها من 209 أمتار إلى 276 مترًا، يدفع المواطن 25 ألف جنيه كمقدم، ويسقط الباقى على أربع سنوات، ويعفى في السنة الأولى من الدفع، حتى يستطيع البدء في بناء منزله على قطعة الأرض المخصصة له.

ولفت إلى أنه في حال زيادة عدد المتقدمين للحصول على الأراضى تجرى قرعة علنية بحضور المتقدمين، والأجهزة الرقابية، ويعلن عن الفائزين، ومن لم يحالفهم الحظ يستردوا المبلغ المدفوع، مضافًا إليه فوائد عن المدة التي مكثت فيها الأموال في البنوك.

وحدد يونس، شروط الحصول على الأراضى بهيئة المجتمعات العمرانية وتلخصت في أن تكون الأراضي مخحصصة لبناء منزل للسكن، وليس للمشاريع التجارية الربحية، وألا يكون المتقدم حاصلًا على قطعة أرض أو وحدة سكنية من وزارة الإسكان، أو قرض من بنك التعمير والإسكان.

كما اشترطت الهيئة أن يكون المتقدم من العاملين في المدن الجديدة، التي يريد شراء الأرض بها، والتي سيتم ذكرها لاحقًا، وذلك لإغلاق الباب على السماسرة، والمضاربين، والعاملين في مجال بيع الأراضي، فضلا عن التوقيع على إقرار يفيد أن البيانات المقدمة صحيحة، وإذا اكتشف الخطأ بعد المراجعة من الأجهزة الرقابية يعرض المتقدم نفسه للمساءلة القانونية.

ويجب على المتقدم كذلك دفع مبلغ التأمين أو المقدم السالف ذكره، 25 ألف جنيه، يستردها المواطن في الحال، إذا لم يكن من الفائزين في القرعة، ولا يجوز لأربعة أشخاص، على الأكثر الاشتراك في شراء قطعة أرض واحدة، وذلك لأن المجتمعات الغمرانية تسمح ببناء الدور الأرضي والثلاثة أدوار العلوية المتكررة.

خريطة توزيع الأراضى على المدن الجديدة:
10 قطع أراضٍ بمدينة سوهاج الجديدة

124 قطعة أرض في مدينة العاشر من رمضان

60 قطعة أرض في مدينة بنى سويف الجديدة

500 قطعة أرض في مدينة أسيوط الجديدة

846 قطعة أرض في مدينة السادات

27 قطعة أرض في مدنية المنيا الجديدة

1753 قطعة أرض في مدينة "طيبة" الجديدة

49 قطعة أرض في مدينة أسوان

622 في مدينة 15 مايو

وعلى الراغبين في الحصول على الأراضي التوجه إلى أقرب فرع من فروع بنك التعمير والإسكان، حسبما أفاد هانى يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان.


الجريدة الرسمية