رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر «خطة الكهرباء» لـ«ترشيد الاستهلاك» خلال الصيف.. الاستعانة بخرائط جوجل لإرشاد المواطنين بموعد انقطاع التيار.. وإطلاق تطبيق «خد بالك» لمعرفة حالة الأحمال.. و«هاشت


أعدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة خطة لمواجهة الأحمال المتزايدة على الشبكة القومية مع بدء دخول فصل الصيف، لتقليل عدد ساعات انقطاع التيار الكهربائي في ظل أزمة الطاقة التي تعاني منها البلاد حاليا.


الوزارة بدأت في إطلاق دعواتها للمواطنين لترشيد الاستهلاك والتشديد على أهمية تكاتف الجميع للعبور بالأزمة إلى بر الأمان وقامت بتطبيق تلك الدعوات على نفسها بعد قرار الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، بإصدار قرار بوقف تشغيل التكييف المركزي داخل ديوان عام الوزارة الخامسة مساء كل يوم ترشيدا للاستهلاك.

وقامت الوزارة بإعداد كتيب إرشادي للمحليات خاص بترشيد كهرباء أعمدة الإنارة ويشمل عدد الأعمدة المطلوب إنارتها وترشيد الاستهلاك بالعدد الباقي خلال الصيف القادم، ضمن حرص قطاع الكهرباء على ضرورة ترشيد الاستهلاك شاملا كل الجوانب.

ومن جهته قال الدكتور حافظ سلماوي رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك: إن الجهاز سيطلق خلال الأسبوع الجاري تطبيقا جديدا بعنوان: "خدمات الكهرباء" يمكن تحميله على الهاتف المحمول "الحديثة" "سمارت فون"، مشيرا إلى أن هذا التطبيق يساعد المواطنين على حساب فاتورة استهلاك الكهرباء، وتعريفهم بحالة الأحمال الكهربائية على الشبكة القومية خلال فترات الذروة وبعض التنبيهات الخاصة بالتوعية.

وأكد في تصريحات خاصة لـ "فيتو"، اليوم السبت، أن هذا التطبيق يأتي ضمن الإجراءات التي يقوم بها الجهاز للتقرب والتواصل مع المواطنين ودعوتهم لترشيد الاستهلاك، لافتا إلى أن الجهاز يعمل حاليا على تنفيذ مقترح لإرشاد المواطنين بموعد انقطاع التيار الكهربائي خلال فصل الصيف من خلال خرائط جوجل عن طريق قيام المواطنين بالضغط على المنطقة التي يسكن بها للتعرف على موعد انقطاع التيار.

وأضاف "سلماوي" أن المقترح يعد وسيلة مجانية للمواطنين، وسيتم تطبيقه -حاليا- على نطاق شركة "جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء" وأنه من المقرر تنفيذه -أيضا- بشركة شمال القاهرة، موضحا أن الجهاز جرب خلال الصيف الماضي إرسال رسائل على الهاتف المحمول تحدد موعد انقطاع التيار إلا أن التجربة فشلت بسبب التكلفة لعدم قدرة شركات الهاتف المحمول لإرسال رسائل مجانية.

وقال رئيس جهاز مرفق تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك: إن هناك مجموعة من الخطط لدعوة المواطنين لترشيد الاستهلاك خلال الصيف المقبل لكنها قيد الدراسة ولم تنفذ -حاليا- وتتمثل في مخاطبة وزارة الإعلام من أجل دعوة المواطنين للترشيد من خلال تنويهات على شريط الأخبار، تزامنا مع زيادة الأحمال على الشبكة القومية، بجانب مخاطبة القنوات الخاصة بنشر تلك الدعوة من خلال المسئولية الاجتماعية بهدف توصيل المعلومة لأكبر قدر من المستهلكين.

وتابع: إن الخطة الثانية تتمثل في الاتفاق مع وزارة الاتصالات لإرسال جرس إنذار سريع "ترنك" على التليفونات الأرضية البالغ عدد مستخدميها نحو 11 مليونا، ما يوضح أن معدل الأحمال الكهربائية وصل لحد الذروة.

وأوضح "سلماوي" أن الجهاز أطلق " تطبيقا تحت عنوان: "خد بالك" يمكن للمواطنين تحميله على الهواتف الحديثة لمعرفة حالة الأحمال على الشبكة القومية أثناء فترات الذروة تمهيدا لترشيد الاستهلاك، وتقتصر هذه الخدمة على عدد من المواطنين الحاملين لـ "سمارت فون" والبالغ عددهم نحو 15 مليون مواطن، مشيرا إلى أنه تم إطلاق خدمة جديدة بنفس التطبيق بعد تحديثه تحت عنوان: "عمود منور" وتتمثل في الإبلاغ عن أعمدة الإنارة المضاءة نهارا أثناء الصيف المقبل بهدف المساهمة في القضاء على تلك الظاهرة التي تمثل إهدارا للطاقة، ويمكن تحميل التطبيق من Play Store للأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد، وقريبًا على نظام IOS وWindows Phone.

ولفت إلى أن الجهاز أطلق "هاشتاج إطفي النور" بهدف قيام المواطنين بإبلاغ جهاز تنظيم الكهرباء عن وجود أعمدة إنارة مضاءة نهارا بالطرق وإعداد قائمة بأسماء الشوارع التي تم رصدها ونشرها بصفة يومية على الصفحة الرسمية لجهاز مرفق تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، لمساعدة المحليات، في إطفاء أعمدة الإنارة في غير أوقاتها لتوفير الطاقة المهدرة بدون فائدة.
الجريدة الرسمية