رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. تفاصيل زيارة رئيس الوزراء للأهرامات.. «محلب» لوزيري السياحة والآثار: «اللي مش قادر على التطوير يروح».. انخفاض ملحوظ في أعداد السائحين أثناء الزيارة.. وتشكيل لجنة لتطوير ال


قرر المهندس إبراهيم محلب - رئيس مجلس الوزراء - تشكيل مجموعة عمل من وزارات السياحة والآثار والداخلية ومحافظة الجيزة؛ لوضع حلول عاجلة وسريعة لحل مشاكل المنطقة الأثرية بالهرم، وتحديد مكان مخصص للباعة الجائلين، والقضاء على كافة الممارسات الخاطئة ومضايقات السائحين، وتطوير الخدمات المقدمة من خلال حلول عملية ورؤية هندسية.


جاء ذلك خلال تفقد رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار والدكتور هشام زعزوع وزير السياحة والدكتور علي عبد الرحمن محافظ الجيزة المنطقة الأثرية بالهرم.

وقال رئيس الوزراء: إنه سيتم إعادة الانضباط وتنظيم المنطقة الأثرية، وذلك بمشاركة الباعة وأصحاب الجمال والدواب وجمعيات الرفق بالحيوان والشباب، كما سيتم ترميم استراحة الملك فاروق وإيقاف التعديات من خلال خطة للتدخل السريع ووضع برنامج عاجل.

وأضاف "محلب": إنه سيعقد غدًا اجتماعًا بمجلس الوزراء للبدء في تنفيذ الخطة من خلال عدة محاور اجتماعية وسياحية وثقافية وهندسية.

وأوضح أنه سيتم تطوير المنظومة الأمنية وتكثيف أفراد الأمن لإحكام السيطرة على المداخل والمخارج وإبعاد الدخلاء من الباعة الجائلين عن المنطقة.

وقال وزير السياحة: إنه سيتم توفير التمويل اللازم واعتماد مساعدات شهرية لمن يستحق حرصًا على البعد الاجتماعي وذلك لمدة محددة.

ومن جانبه قال وزير الآثار: إنه سيتم تحديد مسار للسائح يمر من خلاله على المكان المخصص للباعة، كما سيتم تنظيم العمل من خلال تراخيص محددة.

من جانبه قال الدكتور علي عبد الرحمن - محافظ الجيزة -: إنه بدأ في تنفيذ تكليفات رئيس مجلس الوزراء؛ حيث عقد لقاء مع الجهات المعنية لتحديد مكان معين للباعة الجائلين والقضاء على الممارسات الخاطئة وتطوير المنطقة التي تعد أشهر المعالم السياحية على مستوى العالم من خلال رؤية أثرية ومعمارية وهندسية.

ووجه المهندس إبراهيم محلب - رئيس مجلس الوزراء - تحذيرًا شديد اللهجة لوزيري الآثار والسياحة، قائلًا: "اللي مش قادر على التطوير يروح"، وذلك بسبب تواجد الباعة الجائلين بشكل مكثف داخل الأهرامات وعدم تخصيص أماكن لهم، مما يؤدي إلى إعاقة عملية تنشيط السياحة، كما يؤدي لمضايقة السائحين.

ومن جانبه رد الدكتور هشام زعزوع - وزير السياحة - على تحذير "محلب" قائلًا: "تتفرق الدماء بين القبائل، وذلك لعدم وجود اختصاص داخل إدارة منظومة الأهرامات وتحميل مسئولية الإهمال على الآخرين".

وشهدت منطقة الأهرامات وأبو الهول اليوم السبت انخفاضًا ملحوظًا في عدد السائحين؛ حيث لم يتعدوا الـ 10 سائحين، مما أدى إلى استياء وغضب "محلب" أثناء الزيارة.
الجريدة الرسمية