رئيس التحرير
عصام كامل

خريجو جامعات اليابان يطالبون الرئاسة بتفعيل المجلس الأعلى للتعليم الفنى


طالب عدد من خبراء الاقتصاد من خريجي الجامعات اليابانية من أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية بتفعيل المجلس الأعلى للتعليم الفني، الذي يضم أقسام الزراعة والصناعة والمهن الحرة مع تغيير أسماء المدارس الصناعية بالإضافة إلى منع طلاب الثانوية الفنية من الالتحاق بكليات الهندسة والزراعة كما يحدث الآن.

وأضاف الدكتور عصام حمزة أستاذ بكلية الآداب أن مصر لديها مدارس فنية وهناك ثلاث مدارس بحرية، خريجوها لا يعرفون شيئا عن البحرية مطالبا الاستفادة بالسواحل وتصدير القشريات للنهوض الاقتصادي بالإضافة إلى التعاون مع اليابان التي لديها نفس المدارس والاستفادة من إمكانيات البيئة في التعليم الفني بالإضافة إلى وجود مدارس صناعية لا توفر خريجا لسوق العمل مثل مدارس النسيج مع وجوب تغيير النظرة الاجتماعية للتعليم الفني.
وأضاف حمزة أن اليابان اهتمت بتوزيع الثروة والتخطيط وعدم الاهتمام فقط بالعاصمة، مشيرًا إلى أن الوضع عبارة عن تجمع دموي مطالبا بإنشاء سكة حديدية جديدة تماما وإصدار قانون لتطوير السكك الحديدية وإقامة مركز للتطوير وشركة للاتصالات.

جاء ذلك خلال لقاء المسلماني مع نخبة من المصريين خريجي الجامعات اليابانية بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة " الهيئة الاستشارية".
يأتي لقاء مستشار الرئيس بخريجي الجامعات اليابانية في إطار مبادرة "تجديد النخبة" التي التقى خلالها خريجو جامعات هارفارد وكامبريدج وستانفورد وMIT وموسكو وكولومبيا والتي تهدف إلى تقديم الإستشارات الفنية والعلمية لمؤسسات الدولة المصرية لدعم عملية التنمية والتحديث ودفع عجلة الاقتصاد.

الجريدة الرسمية