رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء اقتصاد يطالبون "الرئاسة" الاهتمام بالتعليم الفني للنهوض اقتصاديا


طالب إيهاب زغلول مستشار اقتصادي سابق بسفارة اليابان، بضرورة تغيير الثقافة في مجالات الصناعة والزراعة وإجراء الأبحاث التي تحتاج إليها الدولة فقط. 


وأشار إلى ضرورة ربط البحث العلمي بما تحتاجه الصناعة للنهوض اقتصاديا كما هو متبع في دولة اليابان بالإضافة إلى فصل الجمعيات العلمية عن وزارة الشئون الاجتماعية.
وأضاف زغلول: الجامعات المصرية تعد البحث ولا تستطيع تطبيقه، كما أن تحسين المنتج يكون وفقا للمنافسة لأن الطلب في السوق المصري أعلى من المعروض.
وأكد محسن عبد العزيز أستاذ الزراعة بكفر الشيخ أن النهوض تعليميا واقتصاديا يعتمد على إصلاح التعليم الفني الذي يستطيع النهوض بالبلاد اقتصاديا وتعليميا. ضاربا مثلا بأن جميع المهن الحرة في اليابان تحتوى على مدارس لتأهيل الخريج ليعود بالنفع على الدولة وداخل كل مدرسة مصنع فني للحصول على خريج يضيف للبلد.

جاء ذلك خلال لقاء المسلماني مع نخبة من المصريين خريجي الجامعات اليابانية بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة " الهيئة الاستشارية".
يأتي لقاء مستشار الرئيس بخريجي الجامعات اليابانية في إطار مبادرة "تجديد النخبة" التي التقى خلالها خريجو جامعات هارفارد وكامبريدج وستانفورد وMIT وموسكو وكولومبيا والتي تهدف إلى تقديم الاستشارات الفنية والعلمية لمؤسسات الدولة المصرية لدعم عملية التنمية والتحديث ودفع عجلة الاقتصاد.




الجريدة الرسمية