رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة أخبار «فيتو» الدولية.. «التايم» تجري استطلاع شخصية 2014 والسيسي يتصدر السباق.. إسرائيل تفرض عقوبات اقتصادية جديدة على فلسطين.. أعمال الشغب تضرب ليبيا.. وأمريكا تمنع دخول السفي


شهدت الساحة السياسية الدولية العديد من الأحداث البارزة، كان منها وصول مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطينى والاسرائيلى لنفق مظلم، وعلى الصعيد آخر، اشتد الخلاف بين الجانب الأمريكى وإيران، بمنع الولايات المتحدة منح تأشيرة للسفير الإيرانى الجديد بالأمم المتحدة والتي يقع مقرها في واشنطن.


.. اشتد الخلاف بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية خاصة بعدما اقتربت الأخيرة من الحصول على الموافقة الرسمية للانضمام لجميع المعاهدات الدولية، حيث فرضت إسرائيل عقوبات اقتصادية على السلطة الفلسطينية ردًا على توقيعها طلبات للانضمام إلى معاهدات دولية
وقال مصدر مسئول للإذاعة العبرية إن إسرائيل ستقتطع الديون المستحقة على السلطة من العائدات الجمركية التي تحولها لها إسرائيل، وستضع كذلك حدودًا لودائع البنوك التابعة للسلطة في إسرائيل.
من جهة أخرى أبلغ منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق المحتلة جنرال يؤاف مردخاي الجانب الفلسطيني بأنه تقرر أيضًا تجميد مشروع التنقيب عن الغاز قبالة شواطئ غزة.

وأشارت الإذاعة إلى أن إسرائيل طالبت خلال الاجتماع السلطة الفلسطينية بالتعهد بعدم اتخاذ إجراءات ضدها بحكم انضمامها إلى المواثيق الدولية رغم إدراكها أن خطوة التراجع عن تقديم طلبات الانضمام ليست عملية.

بدورها أكدت الخارجية الأمريكية أن الفجوات بين مواقف الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني تقلصت خلال اجتماع الأمس لكنها نفت توصلهما إلى اتفاق حول تمديد فترة المفاوضات بينهما.

ولفت التقرير إلى أن السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون وافق أمس على الطلبات الفلسطينية للانضمام إلى 13 معاهدة أخرى.

.. وفي الولايات المتحدة الأمريكية أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض أن بلاده أبلغت إيران والأمم المتحدة بأنها لن تسمح للدبلوماسي الإيراني "حميد أبو طالبي" بالدخول إلى أراضيها.

ورشحت إيران أبو طالبي لشغل منصب السفير الدائم لها في الأمم المتحدة بنيويورك الأمريكية، لكن واشنطن رفضت السماح له بدخول أراضيها على خلفية اتهامات موجهة إليه بالتورط في أحداث احتجاز رهائن من موظفي السفارة الأمريكية في طهران إبان ثورتها الإسلامية مطلع عام 1979.



.. ومن ناحية أخرى بدأت مجلة التايم الأمريكية، فتح الباب أمام القراء لاستطلاع آرائهم حول شخصية التايم لعام 2014، حيث بدأ التصويت مساء أمس، وينتهي صباح يوم 22 أبريل الجاري، ويتم إعلان نتيجة الفائز بشخصية التايم 2014 بناءً على اختيارات القراء يوم 23 من نفس الشهر.

وأوضحت الصحيفة أن فريق عمل التايم هو من سيختار شخصية التايم النهائية لعام 2014، وهي النتيجة التي سيتم إعلانها في الرابع والعشرين من أبريل الجاري، وحددت التايم تخصصات في الشخصيات التي سيتم الاختيار بينها، وضمنت قائمة من الشخصيات تحت بنود "العالم، السياسة الأمريكية، التكنولوجيا والاقتصاد، الأزياء والثقافة، التليفزيون والسينما، الموسيقى، الإعلام، وأيضا الرياضة".

أما عن قائمة شخصية التايم للسياسة، فتضمنت العديد من قادة العالم السياسيين من بينهم المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المصري السابق والمرشح لرئاسة الجمهورية، وتضم القائمة أيضا الرئيس السوري بشار الأسد، ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، وشينزو آبي رئيس الوزراء الياباني والشيخة الميساء ابنة الأمير القطري السابق حمد آل ثاني و"أبو بكر البغدادي" زعيم تنظيم الدولة الإسلامية بالشام والعراق، والبابا فرانسيس بابا الفاتيكان وغيرهم من كبار الساسة على الساحة الدولية حاليا.

..وفي سياق آخر أعلنت سويسرا اليوم الجمعة نيتها تسليم تونس 40 مليون دولار موجودة في حسابات مصرفية سويسرية تعود لعائلة الرئيس المخلوع زين العابدين بن على.

وكانت السلطات السويسرية قد جمدت أرصدة قيمتها 68.5 مليون دولار كجزء من إجراءات التحقيق الذي باشرته في أعقاب الأحداث التي أطاحت بحكم ابن على عام 2011.

وقال المدعي العام مايكل لوبر متحدثا للإذاعة العامة السويسرية: إن نقل الأموال أصبح ممكنا بفضل تعاون السلطات الجديدة في تونس.

وكان البنك الدولي قد نشر تقريرا الشهر الماضي يبين بالتفصيل كيفية سيطرة عائلة بن علي على الاقتصاد التونسي على مدى فترة حكمه التي استمرت نحو 23 عاما، وأشار التقرير إلى امتلاكها 220 شركة وهو ما يمثل نسبة 21% من أرباح القطاع الخاص في البلاد.

.. شهدت عدة أنحاء من ليبيا أعمال شغب واحتجاجات، اليوم الجمعة، أدت إلى إغلاق مدينة "سرت"، وأسفرت عن إحراق عدد من السيارات وتفجير حافلة عامة في "بنغازي"، فيما قام مسلحون بتهريب عدد من السجناء في العاصمة طرابلس.

وأغلق عدد من المواطنين بمنطقتي "الزعفران"، والمنطقة السكنية الثانية بسرت، الطريق المؤدي إلى وسط المدينة عند مدخلها الغربي، على خلفية نزاعات على أراضي فضاء مملوكة للدولة، مما أدى إلى توقف حركة السير من وإلى تلك المناطق.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية "وال" عن رئيس المجلس المحلي بسرت، عبدالفتاح السيوي، مطالبته بإرسال قوة عسكرية للتصدي لـ"الأوضاع الأمنية المتردية" بالمدينة، ووقف التعديات المتكررة على أراضي الدولة، والأراضي الزراعية، والمساكن قيد الإنشاء.

وفي مدينة "الزاوية"، قام مسلحون بالسيطرة على الطريق الساحلي، عند المدخل الشرقي للمدينة، ومنعوا المارة من العبور، إلا أن الأهالي قاموا بالتجمع، عقب صلاة الجمعة، وتوجهوا إلى الموقع الذي تسيطر عليه المجموعة المسلحة، التي سرعان ما غادر أفرادها المكان.

أما في مدينة بنغازي، قام "مجهولون" بإضرام النار في عدد من السيارات أمام "مصرف ليبيا المركزي"، وقال مصدر أمني إن تحريات القوات الخاصة تلقت نداءً من الأهالي، وتحركت على الفور إلى موقع أعمال الشغب، إلا أن أفراد المجموعة لاذوا بالفرار.

وفي سياق منفصل، قال المصدر نفسه إن "مجهولين" قاموا بتفجير حافله ركاب لنقل اللاعبين، باستخدام "قنبلة يدوية محلية الصنع"، صباح الجمعة، داخل نادي "شمال بنغازي الرياضي"، وأكد المصدر عدم وقوع أضرار بشرية ولا مادية تذكر بالنادي.

وفي العاصمة الليبية، هاجم مسلحون سيارة لنقل السجناء، كانت في طريقها إلى نيابة جنوب طرابلس، حيث تمكن عشرة سجناء من الفرار، ونقلت "وال" عن نائب مدير سجن "عين زارة"، أشرف محمد زايد، قوله إن المسلحين أطلقوا النار بشكل عشوائي على أفراد الحماية، ومهدوا الطريق لفرار السجناء.
الجريدة الرسمية