رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. أشتون تؤكد لـ "فهمى" أهمية العلاقات مع مصر


أكدت البارونة "كاثرين أشتون" الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوربي، على أهمية العلاقات مع مصر، وأهمية اللقاءات التي أجراها نبيل فهمي وزير الخارجية في بروكسل، وبصفة خاصة مع أعضاء البرلمان الأوربي؛ مما ترك انطباعًا جيدًا لديهم حول حقيقة الأوضاع في مصر.


جاء ذلك خلال لقائها بنبيل فهمي، وزير الخارجية، صباح اليوم الخميس، بمقر وزارة الخارجية بماسبيرو، وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في تصريحات له اليوم، إن "اللقاء تناول تطور العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوربي، وآفاق التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والمالية".

وأوضح أن اللقاء بين فهمي وأشتون تناول عددًا من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم الجانبين، وفي مقدمتها تطورات مسار القضية الفلسطينية في ضوء الاجتماع الوزاري الطارئ للجامعة العربية، أمس، بحضور الرئيس أبو مازن، وأهمية أن يكون تمديد المفاوضات وفق إطار زمني، وضرورة تنفيذ إسرائيل لالتزاماتها، واحترام مرجعيات عملية السلام وقرارات الشرعية الدولية، وأكدت "أشتون" على الأهمية البالغة لاغتنام الفرصة الحالية المتاحة للتوصل إلى اتفاق سلام بين الجانبين.

وأشار المتحدث إلى أن مباحثات فهمي مع أشتون، تناولت المفاوضات الدولية مع إيران حول تطورات الملف النووي الإيراني، كما تطرق اللقاء إلى تطورات الأزمة السورية، والأهمية البالغة لتوصيل المساعدات الإنسانية، وضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية لوقف أعمال القتل اليومية، والتوصل إلى حل سياسي للأزمة.

وذكر المتحدث أنه تم تناول الملف المائي في ضوء مشروع سد النهضة، وأهمية التعامل مع هذا الملف بأكبر قدر من الأهمية لحساسيته البالغة.

وذكر المتحدث أن الوزير فهمي، عرض للخطوات الخاصة بتنفيذ خريطة الطريق في ضوء قرب الانتخابات الرئاسية.
الجريدة الرسمية