رئيس التحرير
عصام كامل

«لافروف» و«كيري» يبحثان هاتفيا الوضع الأوكراني


بحث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، مع نظيره الأمريكي جون كيري، في محادثة هاتفية بينهما بمبادرة من الأخير، الوضع القائم في أوكرانيا وعلى وجه الخصوص بجنوب شرق البلاد.


وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية أمس الأربعاء، أوردته وكالة أنباء نوفوستي الروسية، أن الوزيرين اتفقا على ضرورة تجنب استعمال القوة هناك وتحويل الوضع إلى مجرى الحل السياسي القانوني عبر مباحثات.

وشدد «لافروف»، في هذا الصدد مجددا على عدم وجود خيار آخر سوى إشراك جميع الأقاليم في عملية الإصلاح الدستوري المطلوب في أوكرانيا.

كما جرى خلال المكالمة بحث مسائل الدعم الدولي لتسوية الأزمة الأوكرانية، ومن بينها إمكانية تنظيم لقاء متعدد الأطراف بمشاركة روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوربي وممثلين عن أوكرانيا.

وأكد «لافروف»، أن هذا اللقاء يمكن أن يكون مفيدا في حال كان موجها لدعم إقامة حوار داخلي شامل بهدف التوافق على إصلاح دستوري وليس لمجرد بحث العديد من المواضيع في العلاقات الثنائية.

وقال: «من دون شك الدور الرئيسي في حل هذه المهمة يجب أن تلعبه سلطات كييف التي يتعين عليها أيضا الالتفات إلى المطالب الشرعية لأقاليم جنوب شرق البلاد».

وأشار البيان إلى أن «لافروف وكيري» اتفقا على مواصلة العمل لتنسيق جهود الجانبين الروسي والأمريكي لدعم تسوية الوضع في أوكرانيا.
الجريدة الرسمية