رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة الأخبار.. «محلب»: تخفيض 15% على أسعار السلع الاستهلاكية.. شرطة المرافق تبدأ حملات تفتيش على سرقة التيار.. والعليا للانتخابات: 18 منظمة تراقب السباق الرئاسي.. واستعدادات مكثفة لموسم العم


قرر المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء تخفيض أسعار السلع الغذائية الأساسية بنسبة خصم تتراوح ما بين 10% إلى 15%، خلال الفترة من 5 حتى 15 أبريل الجاري في كافة فروع شركات تجارة السلع والمجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وتشمل بعض السلع مثل زيوت الطعام، الأرز، المكرونة، الدقيق، السكر، اللحوم، الدواجن، الأسماك، بالإضافة إلى منتجات الألبان، والعصائر، والمعلبات.


وأوضح رئيس الوزراء أن هذا يأتى في إطار الاهتمام بالمجمعات الاستهلاكية والعمل على تطوير آدائها وزيادة كفاءتها وقدرتها التنافسية خلال الفترة المقبلة باعتبارها منافذ شعبية للمواطنين.

كلف رئيس الوزراء إبراهيم محلب اللواء إبراهيم بركات، مدير شرطة المرافق، بمتابعة سرقة التيار الكهربائي في مختلف مناطق الجمهورية والقيام بحملات تفتيش للكشف عن عمليات سرقة التيار الكهربائي، والتي تؤثر على زيادة الأحمال الكهربائية على الشبكة القومية.
ومن ناحية أخرى قال المستشار عبد العزيز سالمان، الأمين العام للجنة العليا للانتخابات الرئاسية، أن اللجنة تدرس العروض المناسبة، لطبع ورقة الناخب من خلال التعاون مع مطابع تتمتع بالمصداقية لتأمينها من التزوير لنقلها إلى المحاكم الابتدائية ثم إلى اللجان، مشيرا إلى أن اللجنة استقبلت طلبات من منظمات المجتمع المدنى لتقديم أوراقها ولبحث التصاريح الخاصة بها لمراقبة الانتخابات الرئاسية المقبلة وبلغ عددها 14 منظمة، بجانب 4 منظمات من الخارج.

كما أعلن المستشار عبد العظيم العشرى، رئيس المكتب الفني لمساعد أول وزير العدل، اليوم الأربعاء، أن حصيلة استمارات تأييد للمرشحين بخوض الانتخابات الرئاسية، بمكاتب الشهر العقارى والتوثيق، منذ فتح باب التقدم الإثنين الماضى وحتى اليوم الأربعاء، بلغ 445 ألفا و500 توكيل، لافتا إلى أن عمليات تحرير استمارات تأييد المرشحين أمام مكاتب الشهر العقاري مستمرة حتى 20 أبريل الجاري.

وفى سياق آخر بدأت غرفة شركات ووكالات السياحة والسفر بالتنسيق مع وزارة السياحة استعدادات مكثفة لذروة موسم العمرة في شهري شعبان ورمضان القادمين، وناشدت الوزارة والغرفة جميع المعتمرين الإلتزام التام بمدة البرنامج المقررة وحدها الأقصى أسبوعين فقط وعدم البقاء في الأراضي السعودية أكثر من ذلك أو بعد انتهاء مدة البرنامج، مع ضرورة قيام المعتمرين بإبلاغ وزارة السياحة فورًا عن أي برامج في السوق تزيد مدتها عن أسبوعين لأن ذلك مخالف للضوابط الموضوعة.

وقال كمال الشريف مدير الإدارة المركزية لشئون مكتب وزيرة التضامن، أن كافة الجمعيات الأهلية على مستوى الجمهورية مسموح لها بالمشاركة في إجراءات موسم الحج لهذا العام بما فيها الجمعيات الأهلية المجمدة أرصدتها نظرا لإنتمائها لجماعة الإخوان والتي وصل عددها الآن إلى 1077 جمعية أهلية، مشيرا إلى أن السماح لتلك الجمعيات جاء لعدم التأثير على مصالح المستفيدين خاصة وأن هذه الجمعيات تعمل بكامل أنشطتها تحت إشراف لجنة حكومية من مدير ووكيل المديرية.

سحبت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالجيزة 6 عينات من أسماك الرنجة من مختلف أحياء المحافظة لتحليلها في المعامل المركزية بوزارة الصحة، للتأكد من توافر الاشتراطات الصحية بها قبل الاحتفال بعيد شم النسيم.

وقال محمد ناجى راشد مدير عام التجارة الداخلية بالمديرية في تصريحات لـ"فيتو: "إن هذه العينات جزء من المستهدف لـ 90 عينة سيتم اتخاذها بصفة دورية من مختلف أسواق ومحال ومصانع الرنجة والفسيخ بمشاركة وزارة الصحة والطب البيطرى مع التموين لمحاصرة أي منتجات مرتبطة بهذه المناسبة من الأسماك المملحة والمدخنة تلحق ضررا بالغا بالمواطنين خاصة الفسيخ الذي يؤدى إلى التسمم الغذائى والوفاة في بعض الأحيان حال تأخر إسعاف المصاب بالتسمم الناجم عن تناول الفسيخ".

وشكل وزير الآثار محمد إبراهيم، لجنة أثرية لمعاينة موقع سرقة قطعتين أثريتين من المتحف المكشوف داخل معبد الأقصر، فور إبلاغ حارس المتحف بواقعة السرقة، مشيرا إلى أن مباحث السياحة والآثار مازالت تبحث في الموضوع وتقوم بالتحريات الأزمة داخل المعبد، لافتا إلى أنه جار جرد جميع آثار المتحف للتوصل إلى القطعتين التي تم سرقتهما بالتحديد.
الجريدة الرسمية