رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين يدعو السلطات الأوكرانية لدفع "فواتير الغاز"


طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، من السلطات الأوكرانية التوجه إلى طاولة المفاوضات، من أجل البحث في فواتير الغاز التي لم تدفعها حتى الآن، وحذر من إلزامها بدفع مستحقات الغاز الروسي سلفًا، وطالب وزارة الصناعة والتجارة الروسية بتنفيذ كافة العقود والالتزامات مع أوكرانيا بشكل منضبط، داعيًا إياها في الوقت نفسه إلى أن تكون جاهزة لمواجهة أي تطورات سلبية محتملة.



ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن الرئيس بوتين القول خلال ترأسه الأربعاء اجتماعًا للحكومة الروسية: "علاقة أوكرانيا مع روسيا في مجال الطاقة معقدة إن لم نقل حرجة، وأوكرانيا قد تحصل فقط على الكمية التي دفعت مستحقاتها، في حال فشلت في التفاوض".

ودعا بوتين الحكومة الروسية وشركة "غازبروم" إلى عدم الانتقال إلى الدفع المسبق لقاء الغاز المصدر إلى أوكرانيا إلى حين إجراء مشاورات إضافية، وقال: "في حال رفضت كييف عقد مشاورات حول الغاز الروسي فعليكم التعامل وفق العقد".

وأضاف بوتين "موسكو تواصل دعمها لاقتصاد أوكرانيا بمئات الملايين من الدولارات، لكن الحال لا يمكن أن تستمر إلى الأبد على هذا النحو، الوضع بلا شك غريب، فكما هو معروف شركاؤنا في أوربا يعترفون بشرعية السلطات الحالية في كييف، لكنهم لا يفعلون شيءً لدعم أوكرانيا لو بدولار أو بيورو واحد".

وتابع الرئيس الروسي قائلًا: "موسكو لا تعترف بشرعية سلطات كييف الحالية لكنها تواصل تقديم الدعم للاقتصاد الأوكراني، والوضع لا يمكن أن يستمر على هذه الحال إلى الأبد، لكن مع ذلك ينبغي على أعضاء الحكومة الروسية التعامل بحرص فائق للحيلولة دون هدم ما تبقى من جسور قليلة بيننا".

يذكر أن العلاقات الروسية الأوكرانية شهدت تدهورًا خطيرًا جراء قيام روسيا بضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية بالقوة، وبشكل غير قانوني.
الجريدة الرسمية