رئيس التحرير
عصام كامل

"كاتب أمريكى": بوتين استوعب الدرس ويحارب أمريكا بـ"العمل السري"


رأي الكاتب الأمريكي ديفيد اجناتيوس، أن الأساليب والأسلحة التي يتبعها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في التعامل مع الصراع الروسي- الأمريكي، على أوكرانيا تقترب من العمل السري أكثر منه للعمل العسكري.


وأوضح اجناتيوس، في مقال له بصحيفة "الواشنطن بوست" الأمريكية اليوم، أنه "من الواضح أن الرئيس الروسي الحالي قد تلقى درسا من اللعبة التي مارستها الولايات المتحدة الأمريكية، عندما بدأت الإمبراطورية السوفيتية في الانهيار، حيث كانت أمريكا تتبع سلسلة لا هوادة فيها من العمل السري ضد الروس بدلا من مواجهتهم وجها لوجه".

ووصف اجناتيوس خطة الأمريكان حينها بالذكاء حيث حققت أعلى أرباح بأقل الخسائر، فيما قال جون ماجواير الضابط السابق بالاستخبارات المركزية الأمريكية لاجناتيوس: أن بوتين يتخذ الآن نفس الطريقة في مواجهة أمريكا.

وتابع اجناتيوس مقاله موضحا، أن حملة زعزعة الاستقرار التي يقودها بوتين بشرق أوكرانيا، هي أكثر خطورة مما فعله بالقرم، بسبب تحذيرات الحكومة الأوكرانية من نيتها شن حرب في حالة تدخل القوات الروسية داخل أراضيها.

وأكد الكاتب الأمريكي أن القوات الروسية التي يصل تعدادها إلى 50 ألف جندي، تجري مناورات فقط عبر الحدود حتى الآن غير أن عملها الحقيقي لزعزعة الاستقرار هو عمل سري داخل الدولة الأوكرانية، ذاتها حيث أن هذه المدن تضم عدد كبير من ناطقي الروسية الذين يعتمد عليهم بوتين كقاعدة شعبية له.
الجريدة الرسمية