رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. قنصل مصر بميلانو: مصانع إيطالية تتجه للانتقال للسوق المصرية


أكد السفير على الحلواني قنصل عام مصر بمدينة ميلانو الإيطالية أن مشاركة قطاع الأثاث المصري في الدورة 57 لمعرض ميلانو الدولي للأثاث يمثل رسالة للعالم بأن الاقتصاد المصري بدأ بالفعل التعافي والخروج من الأزمة الاقتصادية وعاود النمو مرة أخرى.


جاء ذلك خلال تفقده الجناح المصري بالمعرض لزيارة الشركات المصرية ورافقه خلالها الوزير المفوض التجاري ناصر حامد رئيس المكتب التجاري المصري بميلانو وياسمين هلال المدير التنفيذي للمجلس التصديري للأثاث.

وكشف قنصل مصر عن اتجاه عدد كبير من المصانع الإيطالية العاملة في مجال الملابس والمنسوجات وصناعات أخرى لنقل أعمالها للسوق المصرية للاستفادة من موقع مصر الجغرافي كبوابة رئيسية لأسواق المنطقة العربية وأفريقيا، إلى جانب اتفاقياتها التجارية التي تتيح لمنتجاتها دخول أسواق تقدر بنحو مليار نسمة بمزايا جمركية عن المنافسين وهو ما يزيد من جذب مصر للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وقال: إنه على الرغم من الأحداث التي تشهدها مصر إلا أن تدفق السياح الإيطاليين مستمر على مدن شرم الشيخ والغردقة، مشيدا بمساندة الحكومة الإيطالية لمصر في وجه تلك الأحداث. وأشار إلى استقبال إيطاليا مؤخرا أكبر بعثة تجارية مصرية من قطاع الكيماويات حيث تم عقد 152 لقاء عمل مع الشركات الإيطالية بالمجال أسفرت عن توقيع عقود تصديرية بقيم ضخمة ستسهم في زيادة حجم الصادرات المصرية وهوما يزيد من عمق العلاقات التي تربط الشعبين المصري والإيطالي.

وأشاد الحلواني بالتطور الملموس الذي تشهده صناعات الأثاث المصرية التي تقدم كل عام منتجات وتصميمات جديدة بفضلها تحتل مصر مكانة متميزة على الخريطة العالمية لصناعة الأثاث، مشددا على أهمية استمرار المشاركات المصرية في المعارض الدولية وبالتوازي مع تنظيم بعثات ترويجية لفتح المزيد من الأسواق لصادراتنا وجذب استثمارات جديدة لمصر.

ودعا إلى الاستفادة من إمكانيات إقليم لومبارديا الذي تتبعه مدينة ميلانو باعتباره الأغني بين الأقاليم الإيطالية حيث يسهم بنحو 20% من الناتج القومي الإيطالي كما يضم 13 ألف صاحب عمل وتتركز الأنشطة الاقتصادية في قطاعات الإنشاءات والخدمات والمطاعم.

من جانبه أكد الوزير المفوض التجاري ناصر حامد رئيس المكتب التجاري المصري بميلانو أهمية الاهتمام بتطوير مدينة دمياط حيث يمكنها أن تصبح عاصمة الأثاث الكلاسيكي عالميا خاصة إذا تم توفير التدريب الفني اللازم لصقل مهارات العاملين بها وتحويلها إلى منطقة صناعية تتكامل مصانعها مع الصناعات المغذية وتستفيد من خدمات الدعم الفني لتطوير إنتاج الأثاث بما يتوافق مع متطلبات الجودة العالية واتجاهات الموضة العالمية.

وأكد أن العمالة المصرية معروفة بمهاراتها العالية وخبراتها في مجال الأثاث، لافتا إلى أن بعض الدول تستقطب العمالة المصرية ولذا لا بد من وضع آليات للحفاظ عليها مع تدريب أجيال جديدة من العمالة بصفة مستمرة، مشيرا إلى أن 13% من القوى العاملة المصرية تعمل بقطاع الأثاث.

وتوقع حامد أن يجذب معرض ميلانو نحو 300 ألف زائر على مدى أسبوع هي فترة المعرض المقام على مساحة مليون متر مربع بمشاركة شركات من 30 دولة تعرض مختلف أنواع الأثاث من كلاسيكي ومودرن ومنزلي وفندقي وتجهيزات المطابخ والمكاتب.

وتشارك 5 تصميمات مصرية بجناح شباب المصممين حيث تجري مسابقة عالمية لاختيار أفضل تصميمات الأثاث لعام 2014 وتشارك مصر بتصميمين من بين التصميمات الخمسة بالمسابقة والمقرر إعلان نتائجها مساء اليوم الأربعاء، يذكر أن مصر فازت بجائزة المركز الثاني بمسابقة العام الماضي وهو ما يعد إنجازا كبيرا للشباب المصري.

وقال: إنه على الرغم من الظروف الصعبة التي تواجه مصر حاليا إلا أن هناك لقاءات مستمرة بين الشركات في البلدين لتوقيع اتفاقيات تصديرية، مشيرا إلى أن هناك قطاعات أخرى ستشارك في المعارض الإيطالية خلال الفترة المقبلة أهمها قطاع الرخام ومواد البناء والمقرر أن يشارك في معرض فيرونا الدولي.

من جانبه أكد عبده شولح نائب رئيس المجلس التصديري حرص الشركات المصرية على المشاركة في المعارض العالمية سواء في إيطاليا أو فرنسا أو أمريكا لدعم جهود الحكومة في مساندة الاقتصاد المصري واستعادة عافيته، ودفع عجلة النمو والإنتاج بالإضافة إلى إرسال رسالة للمستثمرين بالخارج من خلال تواجدنا الدائم بالأحداث العالمية للتأكيد على قدرتنا على الوفاء بالتعاقدات.

وقال: إنه على الرغم من المنافسة مع صناعات تركيا والصين إلا أن قطاع الأثاث المصري حريص على التطوير والتحديث، مشيرا إلى أهمية استمرار الدولة في تقديم الدعم الفني للقطاع، فضلا عن دعمها لشعار صنع في مصر.
الجريدة الرسمية