رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. سعد: أعد بتحقيق ميدالية في أوليمبياد الشباب المقبلة بالصين


  • جهاز الرياضة العسكري الوحيد القادر على صناعة بطل أوليمبي
  • المنشطات تتسبب في إصابة اللاعبين واللاعبات بالعقم
  • بطل رفع الأثقال يحتاج 100 جنيه يوميًا وجبات ومكملات غذائية

أدار الندوة: زغلول صيام




رفع الأثقال هي منجم الذهب للرياضة المصرية في المحافل الدولية ودائما تكون سبب زيادة ميداليات مصر سواء بطولات قارية أو عربية أو بحر أبيض متوسط حيث أخرجت مصر في السنوات الأخيرة العديد من اللاعبين المميزين في رياضة رفع الأثقال، وكان السبب في ذلك التعاون المثمر بين جهاز الرياضة بالقوات المسلحة بقيادة رئيس الجهاز اللواء مجدي اللوزي واتحاد رفع الأثقال، فقد أخرجت أندية ومؤسسات القوات المسلحة العديد من اللاعبين الذين حققوا الميداليات في بطولات العالم، بفضل الإعداد الجيد للاعبين غذائيًا وتدريبيًا.

استضاف صالون «فيتو» الرياضى الكابتن سعد أحمد محمد المدير الفني لفريق رفع الأثقال بنادي طلائع الجيش والمشرف على رفع الاثقال بالمؤسسة العسكرية، للحديث عن مستقبل رياضة رفع الأثقال في مصر، بالإضافة إلى التعاون بين القوات المسلحة واتحاد رفع الأثقال في إعداد لاعبين أبطال في رفع الأثقال وكان الحوار التالي:


* كيف ترى رياضة رفع الأثقال في مصر بصفة عامة؟
رياضة رفع الأثقال بصفة عامة رياضة فقيرة، حيث يبتعد رجال الأعمال والرعاة عن دعم رفع الأثقال، كما أن جمهورها قليل للغاية ويقتصر فقط على من مارس اللعبة، كما أن اتحاد رفع الأثقال إمكانياته المادية ضعيفة للغاية، ولا يستطيع بناء أو تكوين أو إعداد بطل، فلولا وقوف القوات المسلحة بجانب اتحاد رفع الأثقال في إعداد اللاعبين لتراجعت وتدهورت اللعبة في مصر كثيرًا.

* وما هو دور القوات المسلحة في دعم رياضة رفع الأثقال؟
منذ 10 سنوات يقوم جهاز الرياضة بالقوات المسلحة بقيادة اللواء مجدي اللوزي بتقديم الدعم الكامل لرياضة رفع الأثقال، وإخراج العديد من الأبطال الذين حققوا الميداليات الذهبية في بطولات العالم، بالإضافة إلى التعاون مع اتحاد رفع الأثقال في دعم وإعداد لاعبي المنتخبات بالمعسكرات والتدريبات لمساعدتهم على تحقيق نتائج إيجابية في بطولات العالم والأوليمبياد.

* كيف يقوم جهاز الرياضة بالقوات المسلحة باكتشاف لاعبي رفع الأثقال المميزين؟
القوات المسلحة لها مراكز رياضية لتدريب لاعبي رفع الأثقال في معظم محافظات مصر، لإخراج وإعداد الأبطال، الذين يتألقون بعد ذلك في صفوف المنتخبات الوطنية، بالإضافة إلى نادي طلائع الجيش الذي يعمل على إعداد عدد كبير من لاعبي رفع الأثقال لدعم المنتخبات.

*ما هي تكلفة إعداد بطل رفع الأثقال؟
لإعداد لاعب رفع أثقال يكون بطلا أوليمبيا وعالميا، لابد من الاهتمام به غذائيا وبدنيا وتدريبيا، ففى مصر لابد أن يتم إنفاق 100 جنيه يوميا كحد أدنى على اللاعب الواحد لتغذيته فقط، بالإضافة إلى أن هناك لاعبين يحتاجون لـ 6 آلاف جنيه شهريا مكملات غذائية لإعداد بطل أوليمبي، وهذه إمكانيات لا تتوافر إلا في الجهاز الرياضي للقوات المسلحة، حيث إن اتحاد رفع الأثقال لا يستطيع إنفاق كل هذه التكاليف لإعداد بطل أوليمبي.

* ما هي النتائج التي تتوقعها للاعبى رفع الأثقال في أوليمبياد الشباب المقبلة؟
أتوقع أن تحرز سارة سمير لاعبة منتخب الشباب لرفع الأثقال ولاعبة طلائع الجيش ميدالية خلال أوليمبياد الشباب التي تقام في الصين أغسطس المقبل، وبنسبة كبيرة سينافس الثنائى الآخر محمد عادل وأحمد عز الدين على ميدالية.

* وماذا عن نتائج اللاعبين في أوليمبياد ريو دى جانيرو 2016؟
نحن نقوم حاليا وبالتعاون مع اتحاد رفع الأثقال بالعمل الجاد لإعداد وتجهيز اللاعبين الذين حققوا ميداليات وأرقام جيدة في أوليمبياد الشباب الماضية في 2010، ليكونوا خير سفراء في أوليمبياد ريو دى جانيرو 2016 للمنافسة على تحقيق ميدالية أوليمبية.

* كيف ترى تأثير المنشطات على لاعبى رفع الأثقال؟
المنشطات لها تأثير سلبي على لاعبي رفع الأثقال، فهى تسبب لهم مشاكل كبيرة في حالة غيابهم عن التدريبات لفترة قصيرة، بالإضافة إلى الأمراض التي تسببها بعد الاعتزال، ومنها ما يؤدي إلى الموت في سن مبكرة، كما حدث مع العديد من زملائى في اللعبة.

*هل تتسبب المنشطات في إصابة اللاعبين واللاعبات بالعقم؟
نعم تتسبب المنشطات في إصابة عدد كبير من اللاعبين بالعقم، وأنا أعرف أمثلة كثيرة من اللاعبين واللاعبات أصيبوا بالعقم لتناولهم المنشطات، كما أنها تخفى في كثير من الأحيان جينات الأنوثة عن اللاعبات، بحيث لا يمكن التفرقة بين اللاعب واللاعبة.

*من المسئول عن تناول اللاعبين للمنشطات؟
المدرب هو المسئول الأول عن تناول اللاعبين للمنشطات والتأثير عليهم سلبيا، فالمدرب الذي لم يتناول المنشطات طوال حياته، يطبق ذلك على لاعبيه ويبنيهم بناءً سليما، أما المدربون الذين تعاطوا المنشطات وهم لاعبون، يقومون على إيذاء لاعبيهم بإعطائهم المنشطات، التي تؤثر عليهم صحيا، وفى المنافسات في حالة اكتشاف تعاطيهم للمنشط بظهور إيجابية عينة التحليل.
الجريدة الرسمية