رئيس التحرير
عصام كامل

صندوق النقد الدولي يقلص توقعاته لنمو الاقتصاد الروسي هذا العام


قلص صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء توقعاته لنمو الاقتصاد الروسي هذا العام بمقدار الثلثين وحذر من أنه لا يزال يواجه مخاطر بسبب التوترات السياسية بعد سيطرة موسكو على منطقة القرم.


وخفض صندوق النقد توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا إلى 1.3 بالمئة من 2 بالمئة معدلا بالخفض تقديراته للمرة الثالثة على التوالي من رقم أولي بلغ 3 بالمئة.

وأشار الصندوق في تقرير إلى أن الاقتصاد الروسي ما زال يتعرض لمخاطر بالنظر إلى الشكوك السياسية في أعقاب سيطرة موسكو على منطقة القرم الأوكرانية وصعوبة الأوضاع المالية وتقلبات تدفقات رءوس الأموال.

وقال الصندوق: "تكثيف العقوبات والعقوبات المضادة قد يؤثر على تدفقات التجارة والأصول المالية."

وقال صندوق النقد: أن التباطؤ في روسيا سيكون له تأثير سلبي على جمهوريات سوفيتية سابقة مثل قازاخستان وأرمينيا وطاجيكستان.

وتوقع الصندوق أن يبلع متوسط تضخم أسعار المستهلكين في روسيا هذا العام 5.8 بالمئة وأن من المرجح أن يبقى فوق 5 بالمئة وهو متوسط النطاق الذي تستهدفه موسكو.

وقال البنك المركزي الروسي الشهر الماضي: إن من المرجح أن يتراوح التضخم بين 5 و6 بالمئة بحلول نهاية العام وهو ما يزيد على نقطة الوسط للنطاق المستهدف. وكان ضعف الروبل الروسي السبب الرئيس في ارتفاع التضخم السنوي الشهر الماضي إلى 6.9 بالمئة من 6.2 بالمئة في فبراير شباط.

والروبل منخفض 7 بالمئة أمام الدولار الأمريكي عن مستواه في بداية العام بعد أن هبط 11 بالمئة في مارس آذار أثناء ذروة الأزمة الأوكرانية.
الجريدة الرسمية