رئيس التحرير
عصام كامل

لافروف: حل أزمة أوكرانيا يكمن في توقف خطاب "الحرب" الغربي


نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، مقالًا لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بعنوان "روسيا ليست المشكلة".

وقال لافروف: "إن أول خطوة لحل الأزمة الأوكرانية تكمن في تخلي الغرب عن خطابه الحربي".


وأضاف: "نحن نتفهم جيدًا وضع دولة نالت استقلالها قبل 20 عاما، إلا أنها ما زالت تواجه صعوبات ومهام معقدة لبناء دولة ذات سيادة"، مشيرًا إلى أنه من ضمن هذه المهام إيجاد توازن بين مصالح العديد من الأقاليم والمواطنين الذين لهم جذور تاريخية وثقافية مختلفة.

وأوضح لافروف في مقاله أن روسيا قدمت الكثير لدعم أوكرانيا المستقلة، وعلى سبيل المثال تزويدها بالغاز لسنوات طويلة وبأسعار رخيصة.

ورأى لافروف أن روسيا تقدم كل ما بوسعها لتستعيد أوكرانيا استقرارها، مشيرًا إلى أن "روسيا مقتنعة بأن أوكرانيا قادرة على تحقيق ذلك إذا قامت بخطوات عدة ومنها: إقرار إصلاح دستوري فعال يضمن الحقوق القانونية لجميع الأوكرانيين في الأقاليم المختلفة، والاستجابة لمطالب مواطنيها في جنوب غرب البلاد لجعل اللغة الروسية اللغة الرسمية الثانية، إضافة إلى التعامل بحزم واتخاذ إجراءات طارئة لوضع حد لامتلاك الأسلحة غير المرخص بها في البلاد.

وأكد وزير الخارجية الروسي في مقاله أن بلاده لا تفرض أي شيء على أي شخص، بل تقدم رؤيتها لانتشال أوكرانيا من أزمتها الحالية، موضحًا  أن روسيا مستعدة للمشاركة مع قوات دولية لتحقيق هذه الأهداف.

وقال "نحن ندعم مطالب وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبولندا لتحقيق اتفاق 21 فبراير، الذي يقضي بالموافقة على إجراء محادثات بين روسيا والاتحاد الأوربي ودول الشراكة الشرقية للنظر في اتفاقات الشراكة.

ودعا لافروف في ختام مقاله إلى الكف عن سياسة التوتر والعودة إلى عمل مشترك وجاد.
الجريدة الرسمية