رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس وفد حكماء أفريقيا: نبذل قصارى جهدنا حتى تستعيد مصر مكانتها


قال ألفا عمر كوناري، رئيس مالي الأسبق، رئيس وفد حكماء أفريقيا، إن الاتحاد الأفريقى سيبذل قصارى جهده حتى تستعيد مصر مكانتها ودورها في أفريقيا حتى تتمكن مصر وأفريقيا من مواجهة التحديات العديدة.


جاء ذلك خلال لقاء ألفا عمر كوناري، بالدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد وعدد من قيادات الحزب وشخصيات مساء أمس الإثنين، بمقر الحزب.

وأوضح «كوناري»، أنه يتعين على الأحزاب ومنظمات المجتمع المدنى العمل بقوة على أرص الواقع في مواجهة التيارات الدينية، مشيرًا إلى أن التعليم الجيد يعتبر السبيل الأكيد لتجنب أي حياد عن الطريق السليم وأن الشعب المصرى لن يقبل على الإطلاق أي نظام تعسفى معربا عن أمله في أن تعود مصر إلى مكانتها وتستعيد مكانتها.

من جانبه أشار السيد البدوي، إلى أن الشعب المصرى ثار في 25 يناير وفى ثورة 30 يونيو وانحاز الجيش إلى الشعب المصري الذي حمى الشعب المصرى من حرب أهلية.

كما أشار «البدوي»، إلى التزام النظام المصرى الجديد باستحقاقات خارطة المستقبل، وأنهى أول استحقاق وهو الدستور الذي حاز على أغلبية غير مسبوقة وهو أفضل الدساتير التي شهدتها مصر إن لم تكن المنطقة بأكملها، مضيفًا أن الدستور حدد خطوات خارطة الطريق وأمامه انتخابات الرئاسة يومى 26 و27 مايو ثم تبدأ إجراءات انتخابات مجلس النواب يوم 17 يوليو وهذه خطوات دستورية أيدها الشعب.

وأكد «البدوي»، أن تعليق أنشطة مصر في الاتحاد الأفريقي أصاب الشعب المصرى بالصدمة مطالبًا من الرئيس «كوناري»، والوفد المرافق له أن يدرس مجلس السلم والأمن الأفريقي تعديل بعض لوائحة حتى تتمكن مصر من حضور القمة الأفريقية المقبلة لأنه من الصعب غياب مصر عن هذه القمة.

وأوضح الكاتب محمد سلماوي، أن ماحدث في مصر هو ثورة شعبية من خلال إسقاط الرئيس بطريقة دستورية بعد أن رفض محمد مرسي إجراء الانتخابات المبكرة، مضيفًا أن الرغبة الشعبية لملايين المصريين انعكست في خارطة المستقبل وأساسها وهو الدستور.

وأشار إلى أن الشعب المصرى شعر بخيبة أمل من قرار الاتحاد الأفريقى رغم ما قدمته مصر لحركات التحرر الأفريقية، مطالبا بالرجوع عن هذا القرار.

وأكد نادر بكار، مساعد رئيس حزب النور، على عمق العلاقات المصرية الأفريقية وأن الملايين التي خرجت في 30 يونيو كانت تهتف بسقوط المرشد وكان الأمر لا علاقة له بالإسلام لكن بممارسات جماعة تنتمى للتيار الإسلامي، لافتًا أن الحياة لا يمكن أن تتوقف في مصر بسبب معاندة فصيل أضاع كل الفرص.

من جانبه قال المفكر الإسلامي، الدكتور ناجح إبراهيم إن الشعب المصري، شعر بذهول من قرار الاتحاد الأفريقي بتعليق أنشطة مصر ويعتبره عوام الشعب جحودًا لدور مصر في أفريقيا، مؤكدًا أن مصر لا تستحق ذلك من أفريقيا، وأشار إلى أن المشكلة كانت في مرسي وطريقة إدارته للدولة بعقلية جماعته.
الجريدة الرسمية