رئيس التحرير
عصام كامل

مصرفيون: ارتفاع الاحتياطي النقدي يضمن لمصر الالتزام بسداد ديونها


قال منير الزاهد رئيس بنك القاهرة أن الاحتياطي النقدى الأجنبى مطمئن وآمن ولا توجد خطورة تذكر، مشيرا إلى أن السياسة النقدية للبنك المركزى المصرى ناجحة وأسفرت عن ارتفاعات خلال الشهرين السابقين، مما يدل على أن هناك خطى ثابتة تتبعها إدارة البنك المركزى لارتفاع الاحتياطي النقدى الأجنبى.


وقد صرح هشام رامز محافظ البنك المركزي في وقت سابق، أن مصر لم توف بالتزاماتها رغم الظروف التي تمر بها، مشيرا إلى أن مصر أعادت 3 مليارات دولار إلى قطر حتى الآن، ولم يؤثر ذلك على الاحتياطي لتوافر مصادر أخرى جديدة، مضيفا أن مصر ما زالت مديونة بـ 2.5 مليار دولار لنادي باريس،موضحا أن الاحتياطي النقدي 17 مليارا، و420 مليون دولار.

يبحث البنك المركزى المصرى توفير 700 مليون دولار لسداد قسط الدين الحكومى لدى نادي باريس، وذلك حتى لا يتأخر عن السداد في الفترة المحددة والمقرر لها أول يونيو المقبل.

ويأمل البنك المركزى قبل بداية شهر يونيو أن يتجاوز احتياطي النقدى الأجنبى 18 مليار دولار حتى يظل الاحتياطي في الوضع الآمن بعد سداد أقساط الديون.

مصدر بالبنك المركزى المصرى قال إن ارتفاع الاحتياطي النقدى الأجنبى يضمن لمصر الالتزام بسداد ديونها وتوفير العملة الأمريكية لاستيراد السلع الأساسية.

رئيس بنك القاهرة استكمل حديثة عن الاحتياطي النقدى لدى البنك المركزى، مضيفا أن لا داعى للقلق حيال الاحتياطي النقدى لأنه سيواصل ارتفاعه خاصة بعد هدوء الشارع المصرى من الزخم السياسي والأمني الذي لحق بالبلاد خلال الفترة الأخيرة وهو ما يترتب عليه عودة موارد الدخل الأجنبي.

كان البنك المركزى المصرى قد قال في آخر إعلان رسمى نشر على بوابته الإلكترونية أن الاحتياطي النقدى بلغ مليون دولار أمريكي في نهاية فبراير، مقابل 17.105 مليار دولار في إعلانه قبل السابق.

وقد ترددت أنباء داخل الجهاز المصرفى عن أن دولة الإمارات تبحث ضخ 2 مليار دولار لدعم الاحتياطي النقدى الأجنبى لدى البنك المركزى المصرى بدون فائدة.
الجريدة الرسمية