رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور..رئيس البورصة لـ"فيتو": تداول أدوات الدين مرهون بموافقة "المركزي"


أكد الدكتور محمد عمران رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية أن "البورصة" تولى اهتمامًا بالغًا لتطوير سوق الدين ( أذون خزانة وسندات) والتداول عليها عن طريق شركات السمسرة، وذلك بهدف تنشيط احجام وقيم التداول بالبورصة ورفع كفاءة السوق.


وكشف "عمران" في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن إدارة البورصة لا تدخر جهدا لتطوير منظومة العمل، خاصة أن تداول أدوات الدين الحكومية من شأنه أن يساعد على رفع كفاءة السوق، ويعد ضروريا لتنشيط أحجام التداول بالبورصة وجذب شريحة جديدة من المستثمرين.

وأشار رئيس البورصة إلى أن قرار تداول أداوت الدين الحكومية بالبورصة مرهون بموافقة البنك المركزي المصري، والذي ينوب بدوره عن وزارة المالية في طرح أذون الخزانة وفقًا لنظام المتعاملين الرئيسيين.

وقال:" دور البورصة يقتصر على تجهيز آلية التداول، وتجهيز البنية التكنولوجية، أما القرار النهائى فمرهون بموافقة كل من وزارة المالية والبنك المركزى المصرى ".

يذكر أن أذون الخزانة يتم التعامل عليها بالبورصة وفقًا لنظام المتعاملين الرئيسيين، والذي من خلاله يتم التداول وفقًا للسعر النظيف، ويتم حساب العائد عند الاستحقاق والعائد الحالي والمدة والفائدة المتراكمة بطريقة آلية، وتم ربط النظام بشركة مصر للمقاصة والمتعاملين الرئيسيين وأمناء الحفظ لضمان توافر السندات التي سيتم بيعها.

الجريدة الرسمية