رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس اتحاد السلة: طاهر أبوزيد رفض دعمنا وميزانية الاتحاد لا تكفي


  • تحقيق لقب بطولة كأس العالم مستحيل
  • مجلس إدارة الاتحاد السابق له الفضل في تأهل المنتخب الأول للمونديال
  • نعتمد على الدعوات المجانية لمعسكرات المنتخب استعدادا للمونديال
  • المنتخب الأول يقع في مجموعة الموت بالمونديال 
  • أرشح أمريكا أو إسبانيا أو فرنسا للفوز بكأس العالم
  • كل أمنياتنا أن يتأهل المنتخب للدور الثانى بالمونديال
  • لا عقوبة على سموحة رغم انسحابه من كأس مصر
  • أؤيد ترشح المشير "السيسي" لمنصب رئيس الجمهورية

كرة السلة المصرية هي العلامة المضيئة خلال العام الحالى في الرياضة المصرية بصفة عامة، بعد تأهل المنتخب الأول بقيادة المدير الفنى عمرو أبوالخير إلى بطولة كأس العالم في إسبانيا خلال أغسطس المقبل، وتأهل منتخب الناشئين تحت 17 سنة بقيادة المدير الفنى الصربى بارميسلاب جيميت إلى المونديال في الإمارات يونيو القادم، وتأهل منتخب الناشئات تحت 17 سنة بقيادة المدير الفنى وائل الدياسطى إلى مونديال الناشئات في سلوفاكيا يوليو المقبل.

ويوضح الدكتور مجدى أبوفريخة رئيس الاتحاد المصرى لكرة السلة، كيفية تأهل المنتخبات الثلاث إلى بطولات كأس العالم، واستعداداتهم والعقبات التي تواجههم، بالإضافة إلى أحوال كرة السلة المصرية بصفة عامة، من خلال حواره التالى إلى " فيتو ".



& هل تأهل منتخبات السلة الثلاثة للمونديال جاء بالصدفة أم بالتخطيط ؟
بالطبع ليس صدفة، فمنذ 2008، وبالتحديد منذ عهد مجلس إدارة اتحاد السلة السابق برئاسة اللواء محمود أحمد على، يتم التخطيط لإعداد منتخبات ناشئين وناشئات واعدة، تستطيع التأهل لبطولات كأس العالم في الفترات المقبلة.

& وهل كان التخطيط لتأهل المنتخب الأول لمونديال السلة بإسبانيا خلال هذا العام ؟
تخطيط مجلس إدارة الاتحاد السابق كان لإعداد منتخب قوى ينافس خلال بطولة أفريقيا للسلة في عام 2015، والتأهل لبطولة كأس العالم في 2018، لكن التوفيق والحظ حالف المنتخب في بطولة أفريقيا التي أقيمت خلال أغسطس الماضى في كوت ديفوار، وحصل على المركز الثانى وتأهل لمونديال إسبانيا الذي ينطلق أغسطس المقبل.

& وماذا عن استعدادات المنتخب الأول لمونديال السلة بإسبانيا ؟
المنتخب الأول بقيادة المدير الفنى عمرو أبوالخير، سيخوض بطولتين وديتين متتاليتين في الصين خلال الفترة من 5 إلى 27 مايو المقبل، بالإضافة إلى المشاركة في بطولة السلة الدولية التي ينظمها الاتحاد السكندرى احتفالا بمئويته، والتي ستقام خلال الفترة من 21 إلى 26 يونيو المقبل، ثم المشاركة في بطولة دولية سيتم تنظيمها في مصر يتم التجهيز لها من الآن خلال يوليو المقبل، ثم الاشتراك في بطولة ويليام جونز في أغسطس القادم بتايوان، ثم المشاركة في بطولة دولية ستقام في أوربا تحديدا فنلندا أو مقدونيا، وسيتم التوجه بعدها مباشرة إلى إسبانيا، وتحديدا مدينة غرناطة للمشاركة في فعاليات المونديال.

& ما المركز الذي تتمناه أن يحققه منتخب السلة في المونديال ؟
أنا أتمنى أن يحقق المنتخب لقب بطولة كأس العالم، لكن أعرف أن هذا مستحيل وصعب، لكننا نتمنى ونحاول أن نصل إلى الدور الثانى للمونديال، أو أن تكون الخسائر بأقل الفروق، كما أنه من المستحيل أن يحقق المنتخب مركزا متقدما في المونديال.

& كيف ترى مجموعة سلة الفراعنة في كأس العالم ؟
هي مجموعة الموت، لأنها تضم إسبانيا المستضيفة وأبرز المرشحين لحصد اللقب، وفرنسا بطل أوربا، وإيران بطل آسيا، والبرازيل بطل أمريكا الجنوبية، وصربيا من أقوى المنتخبات الأوربية في الفترة الأخيرة.

& ما هو المنتخب الذي ترشحه للفوز بمونديال السلة المقبل ؟
المنتخب الأمريكى يأتى في المركز الأول لأبرز المرشحين، ثم يأتى منتخب إسبانيا وصيف بطل أوربا ومستضيف المونديال، ثم منتخب فرنسا بطل أوربا.

& ماذا لو تعرض المنتخب لهزائم بفارق عدد كبير من النقاط في المونديال ؟
وقتها سيتم الاجتماع بالجهاز الفنى للمنتخب، والتعرف على أسباب الهزائم الكبيرة حال حدوثها، وسنتخذ قرارا نهائيا وقتها.

& وقتها من الممكن أن يتم الإطاحة بالجهاز الفنى للمنتخب ؟
عمرو أبوالخير المدير الفنى للمنتخب من أكفأ وأجدر المدربين المتواجدين على الساحة حاليا، والجهاز الفنى للمنتخب عقده مع الاتحاد يمتد لعام 2015، وكل شىء بأوان، وننتظر نتائج المنتخب في المونديال.

& هل وزارة الرياضة تقصر في دعم المنتخب قبل المونديال ؟
الوزير السابق للرياضة طاهر أبوزيد رفض حتى فكرة دعم المنتخب لإقامة معسكر داخلي استعدادا لبطولة كأس العالم، كما أن مشكلته مع اللجنة الأوليمبية حول قانون الرياضة وانتخابات الأندية أثرت بالسلب على دعمه لكل الاتحادات، ونحن نسعى لاستغلال الدعاوى المجانية للبطولات الخارجية التي تأتى لمشاركة المنتخب فيها.

& هل يستطيع الاتحاد تغطية تكاليف إعداد المنتخبات الثلاث للمونديال ؟
ميزانية الاتحاد كلها لا تكفى لإعداد المنتخبات الثلاثة المشاركة في بطولات كأس العالم.


& كيف ترى وصول المنتخب الأول للمركز 32 عالميا؟
هذا مركز جيد، كنا بعيدين عنه منذ أكثر من 20 عاما، وتحديدا منذ آخر مشاركة في بطولة كأس العالم بكندا عام 1994، لكننا نأمل في نصل لمركز متقدم أكثر من هذا، وأعتقد أنه سيتحقق من خلال المشاركة في مونديال إسبانيا المقبل.

& ما تقييمك لمشاركة اللاعبين المصريين في دوري الجامعات الأمريكى لكرة السلة ؟
لدينا 15 لاعبا و3 لاعبات يشاركون في دوري الجامعات الأمريكى لكرة السلة، وهو ثانى أقوى دوري في العالم بعد دوري السلة الأمريكى للمحترفين، فهم يعدون اللاعب جيدا من الناحية التدريبية والغذائية والفنية، وهؤلاء اللاعبين سيستفيد منهم المنتخب بشكل كبير.


& وماذا عن استعدادات منتخب الناشئين لمونديال الإمارات ؟
منتخب الناشئين تحت 17 سنة بقيادة مديره الفنى الصربى بارميسلاب جيميت، تلقى عدة دعوات للمشاركة في بطولات دولية قبل المونديال الذي سيقام في الإمارات خلال يونيو المقبل، وأبرز هذه الدعوات من إسبانيا، للتجهيز والإعداد الجيد قبل المشاركة في منافسات المونديال.

& وماذا عن استعدادات منتخب الناشئات لمونديال سلوفاكيا ؟
منتخب الناشئات بقيادة المدير الفنى وائل الدياسطى، يقيم حاليا معسكرا داخليا في الإسكندرية، ويتم التجهيز لمشاركة منتخب الناشئات في بطولة دولية خارجية قبل إنطلاق المونديال بسلوفاكيا يوليو المقبل.

& أين هم حكام كرة السلة المصريون من المحافل الدولية ؟
حكام السلة المصريون متواجدون بصفة دائمة في المحافل الدولية الماضية والقادمة، فسيشارك أحد الحكام المصريين في مونديال الناشئين الذي يقام بالإمارات يونيو المقبل، كما سيشارك أحد المراقبين المصريين في مونديال السلة للسيدات الذي يقام بتركيا خلال هذا العام.


& لماذا تقام المسابقات المحلية بدون جمهور عكس ما يفعله اتحاد اليد ؟
اتحاد السلة له السبق في كل شىء ماعدا حضور الجماهير للمباريات، فالمشاحنات التي تحدث في مباريات السلة أكثر من التي تحدث مثلا في مباريات كرة اليد أو الطائرة، ونحن حريصون على استكمال مسابقاتنا بشكل دائم ومستمر.

& وهل طلبتم من الداخلية تأمين المباريات بحضور الجماهير ؟
مجلس إدارة اتحاد السلة قبل انطلاق المسابقات المحلية اتخذ قرارا بعدم حضور الجماهير للمباريات، وأنه حال اقتحام الجماهير لأى مباراة تلغى على الفور.

& هل سيتم توقيع عقوبة على سموحة بعد انسحابه من كأس مصر ؟
لن يتم توقيع أي عقوبات على فريق سلة سموحة، لأنه اضطر للاعتذار عن المشاركة في مباراة الأهلي بدور ال8 لبطولة كأس مصر، بسبب نقل المباراة من الإسكندرية للقاهرة قبل موعدها بـ24 ساعة فقط، بسبب رفض الأمن تأمين المباراة بالإسكندرية.


& لماذا يجبر اتحاد السلة الأندية على التعاقد مع لاعب أفريقى ؟
لائحة الاتحاد الجديدة قررت زيادة قائمة الفريق من 14 إلى 15 لاعبا، على أن يكون اللاعب رقم 15 محترفا من قارة أفريقيا، حتى يتعود اللاعبون على الاحتكاك أكثر مع اللاعبين الأفارقة، الذين دائما ما يتميزون بالطول الفارع واللياقة والقوة البدنية.

& هل تؤيد ترشح المشير عبدالفتاح السيسي للرئاسة ؟
بكل تأكيد أؤيد ترشح المشير السيسي لمنصب رئاسة الجمهورية، لأنه شخص لديه القبول من عدد كبير من طوائف الشعب المصرى، وأنه المنقذ الذي جعله الله سببا في إنقاذ مصر من العديد من المخاطر والفتن.
الجريدة الرسمية