رئيس التحرير
عصام كامل

"التخصيم" و"التأمين" آليتان جديدتان لمواجهة مخاطر عدم سداد قيمة الصادرات لأفريقيا


أكد دكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، إمكانية مضاعفة صادرات مصر إلى أفريقيا التي سجلت خلال السنوات الخمس الأخيرة نحو 2.480 مليار دولار، وذلك بفضل تزايد القوة الشرائية بالعديد من الدول الأفريقية والإقبال المتزايد على المنتجات المصرية. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المجلس.


وقال إن المجلس نظم ورشة عمل حول آليات ضمان التعاملات المالية التجارية خاصة مع الدول الأفريقية التي تفرض قيودا عديدة على التحويلات النقدية للخارج، مشيرا إلى أن ورشة العمل تناولت عرضا لمزايا خدمات المصرية لضمان مخاطر الصادرات وما تقدمه من آلية غير تقليدية للحد من المخاطر غير التجارية التي يتعرض لها المصدرون، حيث تتيح إمكانية التأمين ضد مخاطر عدم سداد قيمة الصفقات التصديرية بما يسمح بالحصول على قيمة الصفقة إذا تخلف المستورد عن الدفع لأي سبب، بجانب الحصول على تمويل لحركة التجارة الدولية لمصر استيرادا وتصديرا من خلال سداد نسبة تصل إلى 90 % من قيمة الصفقة فور توقيع العقد وهو ما يتيح زيادة فترات سداد المستورد الأجنبي لأكثر من 120 يوما وبالتالي زيادة حجم وقيمة الصفقات.

من جانبه قال علاء جودة المدير العام لضمان مخاطر الصادرات: إن من الخدمات الأخرى الموجهة للمصدرين، الاستعلام عن الموقف المالي للمستوردين بما يساعد المصدر على اتخاذ قرار التعامل معهم بناء على معلومات دقيقة خاصة في أسواق أفريقيا التي تتميز بارتفاع درجة المخاطر التجارية بها.

وأضاف أن من الخدمات أيضا التأمين ضد مخاطر عدم السداد لأسباب سياسية تتعلق بالدولة المستوردة، لافتا إلى أن مئات المصدرين للسوق الليبية كان يمكنهم التمتع بهذه الآلية لاسترداد قيمة مستحقاتهم هناك والتي بسبب ظروف الثورة الليبية وعدم الاستقرار الأمني لم يتمكنوا من تحصيلها حتى الآن.

الجريدة الرسمية