رئيس التحرير
عصام كامل

موجة التفاؤل تجتاح سوق الأسهم السعودية


تشهد سوق الأسهم السعودية موجة من التفاؤل دفعت المؤشر العام للسوق إلى تسجيل مكاسب بأكثر من 11% خلال الربع الأول من العام الحالي، فيما تسود التوقعات بأن يستمر الانتعاش في السوق مدعومًا بمجموعة من العوامل من بينها اكتتاب البنك الأهلي الذي يتوقع أن يستقطب المزيد من السيولة إلى الأسواق.


وسجلت سوق الأسهم السعودية مكاسب كبيرة فاقت التوقعات في الربع الأول من العام في الوقت الذي ارتفع حجم السيولة في السوق بصورة واضحة بما زاد من كمية التداولات اليومية وسخونتها، كما ارتفعت الأرباح المجمعة للشركات السعودية خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 26.7% وهو ما انعكس إيجابًا على تداولات الشهور الثلاثة الأولى من العام 2014، بحسب "العربية نت".

وقال المحلل المالي، وعضو جمعية الاقتصاد السعودية، محمد العمران إن العديد من العوامل دعمت الارتفاعات التي سجلتها سوق الأسهم السعودية، وفي مقدمتها الإعلان عن الاكتتاب الوشيك للبنك الأهلي وهو اكتتاب ضخم أعطى دفعة تفاؤل كبيرة للسوق، خاصة مع التوقعات بأنه سيستقطب سيولة كبيرة إلى السوق.

وأشار العمران إلى أن السوق السعودية استفادت من الهزات التي شهدتها أسواق الدول الناشئة، وتحديدًا تركيا والهند والصين، في الوقت الذي أدت الأزمة في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار النفط بشكل لافت وملحوظ وهو ما شكل عاملًا إيجابيًا لسوق الأسهم في أكبر منتج للنفط بالعالم.

ويتوقع العمران أن تستمر موجة التفاؤل في السوق خلال الفترة المقبلة، وأن يستمر الاتجاه الصاعد، وإن كان ثمة توقع ببعض الهبوط نتيجة موجات لجني أرباح بين الحين والآخر.

وأكد أن تعيين الأمير مقرن وليًا لولي العهد والترتيبات السياسية الأخيرة في المملكة شكلت عامل طمأنة يتعلق بالاستقرار السياسي وأدى إلى ارتفاع السوق، ودفع إلى التوقع بمزيد من الارتفاع خلال الفترة المقبلة.
الجريدة الرسمية