رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر تفاصيل الكشف الطبي على مرشحي الرئاسة.. الهادي: السيسي أجرى الكشف الطبي.. وصباحي طلب إجراء الفحوص.. التقارير الصادرة من المستشفيات سرية.. ويؤكد مراعاة المواقع الجغرافية للمرشحين


أكدت وزارة الصحة والسكان - في بيان لها اليوم الثلاثاء، أنه تم إخطار مكتب وزير الصحة من قبل المجالس الطبية المتخصصة بأن المشير عبد الفتاح السيسي المرشح المحتمل للرئاسة أجرى الفحص الطبى المطلوب.


وأوضح وزير الصحة أن نتائج الكشف لم يتم إبلاغه بها، مشيرا أنها ليست مسئولية المجالس الطبية المتخصصة إعلان ذلك، ولكن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية.

وأكد الدكتور أسامة الهادى رئيس المجالس الطبية المتخصصة أن اللجان المتخصصة وقعت اليوم الكشوف الطبية المطلوبة للمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية المشير عبد الفتاح السيسي، بناء على الطلب الذي تقدم به أمس للمجالس المتخصصة.

وأشار إلى أنه تم إجراء الكشف الطبى عليه في أحد المراكز التابعة لوزارة الصحة، وخضع لجميع الإجراءات المنصوص عليها، بواسطة عدد من الأطباء الذين تم اعتمادهم بلجان الكشف الطبى على مرشحى الرئاسة.

وأضاف أن مندوب المرشح الرئاسى المحتمل حمدين صباحى قدم أوراقه اليوم الثلاثاء، وحصل على خطاب موجه للمستشفى لإجراء الفحوص الطبية، والإشاعات المطلوبة.

وكان الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان أصدر قرارا وزاريا لتحديد الشروط الواجب توافرها عند توقيع الكشف الطبى واعتماد اللجان الطبية الأسبوع الماضى.

ونص القرار على أن يتم الكشف الطبى في مقر المجالس الطبية المتخصصة، أو في أي مكان آخر يرى رئيس المجالس الطبية المتخصصة تعيينه للدواعى الأمنية.

وأشار إلى أنه تم تحديد مجموعة من الأماكن التي يمكن إجراء الكشف الطبى بها وهى البنك الأهلي، ومعهد ناصر، ومستشفى القاهرة الجديدة، ومستشفى الشيخ زايد النهيان، ومركز التدريب القومى التابع لوزارة الصحة.

وأكد أنه يتم تجهيز ٤ عيادات متخصصة بكل مستشفى وأماكن يتمكن طالبو الكشف الطبى من مرشحى الرئاسة المحتملين الانتظار بها.

كما تم اعتماد القائمة الخاصة بالفحوص المعملية، والإشاعات على القلب والصدر والمخ ورسم القلب الكهربائى والعيون، وتم اعتماد تلك القائمة من قبل اللجان المشاركة وطبعها ليتم توزيعها على طالبى توقيع الكشف الطبى للترشح للرئاسة.

وأوضح أنه تم اعتماد الأماكن التي يمكن للمرشحين إجراء الفحوصات، وحددها أساتذة اللجان المتخصصة توفيرا للجهد والوقت على المرشحين طالبى الكشف الطبى.

وأشار إلى أن تلك الفحوصات بعضها لا تصدر نتائجها في الحال، مؤكدا أنه تم اختيار مستشفى قصر العينى الجديد، وعين شمس التخصصى ومعهد ناصر، والمركز الطبى العالمى، باعتبارها مراكز مؤهلة ومكتملة المعامل والأجهزة الطبية المتطورة، وتم مراعاة البعد الجغرافى في كل مناطق القاهرة.

وأكد أن آلية إجراء الفحوص بتلك المستشفيات تتم عن طريق طلب المرشح بنفسه.

وأوضح أنه يتم اعتماد نتائج الفحص من قبل المستشفيات ومذيلة بختمها داخل مظروف مغلق لا يتم فتحه إلا بمعرفة اللجان الطبية التابعة للمجالس الطبية المتخصصة، ويتم الكشف الإكلينيكى على المرشح، واعتماد نتائج التحاليل والفحوص بعد مراجعتها، ثم إصدار القرارات النهائية بنتائج الكشف الطبى للمرشح.

ومن جانبها أكدت وزارة الصحة أن إعلان نتائج الفحوص الطبية للمرشحين ليست مسئولية وزارة الصحة، ولكن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية.

الجريدة الرسمية