رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. وقفة احتجاجية لمعلمي الأزهر بجنوب سيناء

فيتو

نظم العشرات من معلمي الأزهر الشريف بطور سيناء وقفة احتجاجية أمام مقر المنطقة الأزهرية بجنوب سيناء بالعاصمة طور سيناء، صباح اليوم الثلاثاء؛ احتجاجا على شروط استحقاق علاوة "مقابل أعباء وظيفية".


ووصفوا هذه الشروط بأنها مجحفة ومنها البند الثالث والذي ينص على أن يكون المعلم حاصلا على مرتبة كفء في تقرير الكفاية لآخر سنتين.

وأوضح بعض المحتجين أنه تم تعيينهم في 29 سبتمبر عام 2001 وحتى الآن وليس لديهم تقارير سرية وعندما توجهوا للمسئولين للاستفسار عن السبب رد المسئولون بأنهم ليس لديهم تقارير بحجة أنه لم يكتمل نصابهم وأنه وقف على 6 أيام، علما بأن قانون العمل ينص على حق الموظف أن يحصل على تقرير سري كامل بعد مرور 6 شهور ويوم زائد على عمله هذا فيما يتعلق بالسنة الأولى 2011- 2012.

وتابع المحتجون: "وفي السنة الثانية وجدنا جميع المعلمين لم يحصلوا على تقرير امتياز، بحجة أن كل شيخ معهد يخشى إعطاء امتياز للمعلم في أول سنة له عمل، علمًا بأننا متعاقدون منذ عام 2005 ".

وأضافوا أن لديهم فروق ضم خدمة وجاء قرار بالضم ووجدوا أن لهم 1600 جنيه فروق الخمس سنوات الماضية وفوجئوا بأنه تم خصمها منهم، مؤكدين أن هناك أفرادًا لم يخصم منهم شيئا.

وأشار المحتجون إلى أنهم يعيشون في مناطق نائية ليس لديها اكتفاء ذاتي في أشياء كثيرة وهناك الكثير ممن يتعدى إيجار شقته 400 جنيه وفي ظل موجة ارتفاع الأسعار.

وطالبوا بضرورة إلغاء بند التقارير السنوية، وأن يتم الاكتفاء بشرط الجزاء والذي ينص على أن يحرم من العلاوة كل من يحصل على جزاء خصم من الراتب أكثر من خمسة أيام رغم أنه هو الآخر شرط مجحف على حد وصفهم على تطبيقه كما طالبوا بحقهم في فروق فترة الضم.

وأكد الشيخ محمد حامد حسن، مدير عام المنطقة الأزهرية، أنه يتم التفاوض حاليًا مع قطاع المعاهد لحل المشكلة فورا، معللا بأن المشكلة تتعلق بالشق المالي ويتضرر منها جميع المعلمين المتعاقدين الجدد.

الجريدة الرسمية