رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة الأخبار الثقافية: منح جائزة التصوير الفوتوغرافي لاسم محمد زهير.. مؤتمر صحفي استعدادا لمهرجان "الهند على ضفاف النيل".. الأعلى للثقافة يناقش "الإعلام العربي بين الواقع والمأمول"

الأعلي للثقافة
الأعلي للثقافة

شهدت الساحة الثقافية، اليوم الإثنين، العديد من الفعاليات والأنشطة، حيث قررت إدارة مهرجان "الفن ميدان" منح جائزة مسابقة التصوير الفوتوغرافي لاسم المصور الراحل محمد زهير، أحد مؤسسي ومنظمي الفن ميدان.


وعُقد بفندق سميراميس مؤتمر صحفي استعدادا لانطلاق مهرجان "الهند على ضفاف النيل" في نسخته الثانية، بحضور السفير الهندي في مصر، نفديب سوري، وكاميليا حجازي، رئيس قطاع الشئون الخارجية بوزارة الثقافة، وناصر عبد العال مستشار وزير السياحة، المخرج الهندي سانجوي روي، وذلك في إطار الاستعداد والوقوف على آخر مستجدات المهرجان.

وعرض المسرح الكبير في مكتبة الإسكندرية في السابعة مساءً، مسرحية "المال الذي أتى من الفضاء الخارجي"، وفي إطار فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب أقيمت قاعة المحاضرات في الثانية ظهرًا ندوة بعنوان "الحب الإلكتروني"، كما نظمت القاعة في الرابعة عصرًا ندوة بعنوان "البحث عن هوية في روايات الشباب"، وفي السادسة والنصف ندوة بعنوان "أسرار لا يعرفها الرجل والمرأة عن بعض".

فيما تستمر قاعة الأوديتيريوم في تقديم ورشة عمل في ثقافة الرأي والرأي الآخر وندوتها بعنوان "أمثلة عملية لتطبيق الاختلاف"، فيما نظم المسرح الصغير في السابعة مساءً ندوة بعنوان "السينما البديلة تجارب سكندرية".

أما وكالة بهنا، فنظمت في السابعة مساءً ندوة بعنوان "مدرسة الإسكندرية في التصوير السينمائي"، وناقش المعهد الفرنسي في نفس التوقيت كتاب "غير قابل للإزعاج".

وأعلن أعضاء اتحاد كتاب مصر، تضامنهم مع جميع الأدباء من أعضاء الاتحاد الذين حكم عليهم بالسجن بسبب آرائهم أو إبداعاتهم الأدبية، مما يعد انتهاكًا صارخًا لنص الدستور.

وفوضت الجمعية العمومية، مجلس الإدارة، لتكليف الممثل القانوني عصام الإسلامبولي بالتضامن قضائيًا مع الأدباء المحبوسين، والطعن بعدم دستورية القانون الجائر الذي صدرت بمقتضاه تلك الأحكام.

بينما عقد المجلس الأعلى للثقافة مؤتمرا بعنوان "الإعلام العربي بين الواقع والمأمول" بحضور عدد من الشخصيات العامة والإعلامية والسياسية، ووقعت جمعية الإعلام للاتصال المصرية، ويمثلها دعبد المجيد خضر رئيس الجمعية، وأكادمية يورسلافيل الطبية الحكومية لجمهورية روسيا الاتحادية، ويمثلها عبد الرازق الطحان، بروتوكولا للتعاون المشترك بينهما في المجالات الطبية والعلمية، كما تم توقيع بروتوكول آخر في مجال الإعلام.

بينما طرحت دار الأدب اللبنانية للطباعة والنشر، الجزء الثاني من كتاب "تياترو العرب" للكاتب المسرحي اللبناني عبيدو باشا في الأسواق.
الجريدة الرسمية