رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الصناعة: طرح الأراضى الصناعية بنظام حق الانتفاع لمدة 30 سنة

 منير فخرى عبد النور
منير فخرى عبد النور وزير التجارة

أعلن منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية وافق على طرح الأراضي الصناعية بنظام حق الانتفاع لمدة 30 سنة قابلة للتجديد.


وأشار إلى أن العقود التي سيتم توقيعها ستكون ثلاثية تضم كلا من المستثمر والهيئة والبنوك وذلك لضمان توفير التمويل اللازم للحصول على الأراضي باعتبار أن الأرض أصل من أصول الإنتاج.

وقال الوزير إن الموافقة على طرح الأراضي الصناعية بنظام حق الانتفاع يأتي في إطار حرص الحكومة على الإسراع بدفع عجلة التنمية والإنتاج وتعميق التصنيع المحلي ومن ثم توفير المزيد من فرص العمل الجديدة للشباب حيث تعد الأراضي الصناعية الركيزة الأساسية لاستكمال خطط التنمية في القطاع الصناعي، لافتًا إلى أن توفير الأراضى الصناعية كان يمثل عائقًا أمام حركة التنمية الصناعية وذلك لعدم وجود آلية واضحة للتخصيص وهو ما سبب مشكلات أمام تدفق الاستثمارات سواء كانت استثمارات جديدة أو توسعات في استثمارات قائمة خلال الثلاث سنوات الماضية.

وأكد عبد النور أن الوزارة تسعى جاهدة وبالتعاون مع وزارة الإسكان في إتاحة هذه الأراضى وتذليل كافة العقبات أمام المستثمر لتسهيل عملية الحصول على الأراضى في أقرب وقت ممكن،ل افتًا إلى أنه مع نهاية شهر يونيو المقبل سيتم الانتهاء من ترفيق الـ35 منطقة صناعية التي تم الإعلان عنها وهو الأمر الذي سيسهم في توفير أراضى مرفقة وصالحة للاستثمار في غضون الشهور القليلة المقبلة.

وطالب الوزير المستثمرين بضخ المزيد من الاستثمارات في القطاع الصناعى بوصفه أكثر القطاعات الاستثمارية المؤثرة في منظومة الاقتصاد القومى خاصة في ظل الفرص الكبيرة المتاحة للاستثمار في هذا القطاع وفقًا للخريطة الصناعية المستقبلية الموضوعة.
الجريدة الرسمية