رئيس التحرير
عصام كامل

توصيات مؤتمر العمالة غير المنتظمة بشرم الشيخ

جمال الحداد وكيل
جمال الحداد وكيل مديرية القوى العاملة والهجرة بجنوب سيناء

اختتمت اليوم الأحد، فعاليات المؤتمر السنوي الثاني للتوعية تجاه العمالة غير المنتظمة والذي تم عقده بشرم الشيخ في الفترة من 29 مارس حتى 30 من نفس الشهر.


وكشف جمال الحداد، وكيل مديرية القوى العاملة والهجرة بجنوب سيناء، في تصريح صحفي لــ "فيتو" أن المؤتمر أسفر عن عدة توصيات منها، في سبيل تبني مشروع محو أمية العمالة غير المنتظمة المسجلة بالوحدات والحاجة لتنسيق ما بين الوحدات والهيئة العامة لتعليم الكبار يتم إضافة عضو من الهيئة العامة لتعليم الكبار للجنة الاستشارية حتى انتهاء فترة المشروع على أن يكون بروتوكول التعاون اللا مركزي لكل وحدة على حدة مع توفير الحافز المادي المناسب لتحفيز العمال على الاشتراك مع وضع آلية تحدد كيفية اختيار العامل.

وأشار الحداد، أنه نظرا لزيادة المخصص للصرف على الرعاية الاجتماعية والصحية للعمال فقد تم التوصية بضرورة رفع سقف المساعدات والخدمات الاجتماعية والصحية المقدمة للعمالة المسجلة بالوحدة.

وقال الحداد، إنه نظرا لطبيعة هذه الفئة من العمالة وكثرة ارتحالها من محافظة إلى أخرى مما يجعلها لا تستفيد من المزايا المقدمة من الوحدات المسجلة بها وعدم دقة الأعداد التي يتم حصرها من هذه العمالة نظرا لتسجيل العامل في أكثر من وحدة جاءت توصيات المؤتمر بضرورة إعداد شبكة معلوماتية تربط بين الوحدات والوزارة.

وأكد الحداد على ضرورة عقد دورات مشتركة ما بين مديري الوحدات ومسئولي السلامة والصحة المهنية لتفعيل دور الرعاية والحماية للعمالة غير المنتظمة، كما تضمنت توصيات المؤتمر عدم خضوع العاملين لأحكام القانون 79 لسنة 1975 "قانون التأمينات الاجتماعية" لنص المادة 26 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والقرارات الوزارية المنفذة له.
الجريدة الرسمية