رئيس التحرير
عصام كامل

"الأعلى للثقافة" يُنظم "جغرافيا الجريمة" بآداب المنيا

فيتو

عقد صباح اليوم الأحد قسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة المنيا الندوة السادسة بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة بعنوان "جغرافيا الجريمة" بقاعة الحاسب الآلى بالجامعة.


وتأتي الندوة تحت رعاية الدكتور محمد أحمد شريف، رئيس الجامعة، والدكتور محمد السيد، عميد الكلية، والدكتور محمد نور الدين السبعاوي، وكيل الكلية لشئون البيئة، والدكتور محمد نبيه، رئيس قسم الجغرافيا.

شارك فيها أعضاء هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بالكلية وممثلون من أكاديمية الشرطة ومديرية أمن المنيا وباحثون من أقسام الجغرافيا على المستوى العربي والمحلي إلى جانب المهتمين بدراسة الجريمة في قسم الاجتماع وعلم النفس.

تناولت الندوة عدة محاور عن المسرح الجغرافي للجريمة والإرهاب ودور الجغرافيا في مكافحة الجريمة وتجفيف منابعها، وأثر البيئة الجغرافية في تحديد نوع الجريمة وأشكال وأنماط الجريمة والخسائر الاجتماعية والاقتصادية بسبب الجريمة إلى جانب مشكلات تحليل وعرض وتداول بيانات الجريمة.

هدفت الندوة إلى دراسة البيئة الجغرافية والمسرح الجغرافى للجريمة والتعاون بين الأقسام العلمية المهتمة بدراسة ظاهرة الجريمة كعلم الاجتماع وعلم النفس لوضع تصور شامل للبيئة الجغرافية والاجتماعية والسيكولوجية للجاني مع مد جسور التعاون مع الجهات المعنية بمكافة الجريمة كأجهزة الشرطة للإفادة من هذا التعاون المشترك في الحد من الجريمة وتجفيف منابعها مع تحليل نتائج الجريمة على المستوى المحلي وآثارها السلبية سواء على الاقتصاد المصري أو على المستوى الاجتماعي، مع إدراك خطوة الجريمة على المجتمع وتوعية الشباب بأن طريق الجريمة هو الخراب والدمار.

وأوصت الندوة بنشر الأبحاث المقدمة والتي يبلغ عددها أكثر من 14 بحثًا وتداولها بين الجهات المعنية للاستفادة منها في معالجة آثار الجريمة.
الجريدة الرسمية