رئيس التحرير
عصام كامل

"صحة الشورى" تناقش مشكلات أقسام الاستقبال والطوارئ بالمستشفيات.. النواب يطالبون بإعادة هيكلتها ويؤكدون استعداد رجال الأعمال للتمويل

مجلس الشورى
مجلس الشورى

ناقشت لجنة الصحة والسكان بمجلس الشورى خلال اجتماعها، اليوم الأحد، برئاسة الدكتور عبد الغفار صالحين، مشكلات الاستقبال والطوارئ بالمستشفيات والتوزيع غير العادل للموارد البشرية.


وطالب النواب بإعادة هيكلة أقسام الاستقبال، وتحويل بعض المستشفيات الصغيرة فى المناطق النائية إلى مستشفيات مركزية منعا لتنقل المرضى إلى مستشفيات بمناطف بعيدة عنهم ، مؤكدين استعداد عدد من الشركات ورجال الأعمل للمشاركة فى تطوير المستشفيات.

وقال الدكتور محمد فضل عضو المجلس ،إن أهالى محافظة كفر الشيخ والبالغ عددهم 3 ملايين ونصف المليون نسمة، يعانون من نقص المستشفيات والخدمات الصحية بها، ما يضطرهم إلى الذهاب إلى المحافظات المجاورة والتى تبعد عنها مسافات بعيدة مثل الإسكندرية، مشيرا إلى أن الطريق بين كفر الشيخ والإسكندرية يشمل 130 مطبا صناعيا، وهو الأمر يهدد حياة المريض.

واقترح فضل خلال كلمته بإجتماع اللجنة، حلا لمشكلة أهالى مركزى مطوبس وبلطيم، عن طريق تحويل مستشفى أبو خشبة التكاملى إلى مستشفى مركزى "ب"، موضحا أن هناك إحدى شركات الغاز بالمنطقة أعلنت استعدادها لتحمل نفقات تطوير المستشفى ورصف الطريق المؤدى إليه وكل ما يحتاجه من باب المشاركة المجتمعية.

وطالب الدكتور مجدى عبد السلام، عضو اللجنة، بضرورة إزالة مبنى مستشفى بنى سويف العام وبناء مبنى جديد بديلا له، نظرا لفشل خطط ترميمه الأخيرة منذ عام 2008، مشيرا إلى أن المبنى مر عليه أكثر من 50 عاما، ما يجعله غير صالح للاستخدام.

وأشار الدكتور سعد زغلول، مساعد وزير الصحة للطب الوقائى، إلى صعوبة إزالة مبانى المستشفيات الحكومية بدون وجود مستندات رسمية من الجهات الهندسية تؤكد عدم صلاحية المبنى وتطالب بإزالته.

وأوضح أنه سيتم دراسة أوضاع هذه المستشفيات عن طريق إرسال لجان من الوزارة لدراسة مدى إمكانية تطويرها أو ضرورة إزالتها بناء على مستندات رسمية، كما سيتم دراسة طلبات النواب الخاصة بتحويل بعض المستشفيات إلى مستشفيات مركزية.
الجريدة الرسمية