رئيس التحرير
عصام كامل

"التحرير لاونج" يناقش وضع المرأة على مر العصور.. غدًا

 - صورة أرشيفية
- صورة أرشيفية

يُنظم مشروع التحرير لاونج التابع لمعهد جوته الألماني غدًا الإثنين احتفالية؛ بمناسبة عيد المرأة المصرية، في دار الأوبرا المصرية، وتبدأ الاحتفالية في الرابعة عصرًا وتمتد حتى التاسعة مساءً، وتأتي بالتعاون مع منظمة REACT، ومشروع مصر.


ويهدف التحرير لاونج إلى مناقشة وضع المرأة بشكل عام على مر العصور السابقة حتى عصرنا الحالي؛ فقد اختلفت نظرة العالم للمرأة، فتارة يعبدها وتارة يستعبدها، وتارة يجعلها حاكمة لأقوى إمبراطوريات الأرض، وتارة يحرمها من الميراث، وتارة يمنحها جائزة نوبل، وتارة يحرمها من تسجيل براءة اختراع باسمها.

وفي كل عصر كان يتفنن العالم في تقديسها أو الإساءة لها، فكانت المرأة إلهة عند قدماء المصريين، وتعرضت للإساءة بالعنف اللفظي والمعنوي.

والآن ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻮﺍﺣد والعشرين أمام المرأة ﺣﺮﻭﺏ عدة ﻓﻲ ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍاﻗﺘﺮﺍﻉ ﻭﺍﻟﺘﺮﺷﺢ ﻟﻠﻤﻨﺎﺻب ﺍﻟﺴﻴاسية، ﻭﺍﻟﻔوﺯ ﺑﺄكثر ﻣﻦ ﺟﺎﺋﺰﺓ نوبل ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠف ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ، وما أمامها ﺣﺮﻭﺏ ضد ﺍﻟﺨﺘﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﺤﺮﺵ ﻭﺍﻟﻌﻨف.

وتتضمن الاحتفالية ساحة للتعريف بالمؤسسات العاملة في مجال المرأة، فقرة غنائية لفرقة المغنى خانة، كلمة فتحي فريد، المسئول الإعلامي لمبادرة شفت تحرش، عرض فيديو توعوي عن التحرش، عرض للدفاع عن النفس ضد التحرش لمدرب الجودو فؤاد حجازي، إلى جانب حضور الشاعرة نور عبد الله صاحبة كلمات "مشربتش من نيلها" للمطربة شيرين، وأغنية فيلم عسل أسود "بالورقة والقلم".
الجريدة الرسمية