رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. وزير الصناعة: المستثمر الأجنبى فقد الثقة في الاقتصاد المصرى

فيتو

قال منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار إن مشاكل الطاقة معقدة، موضحا أن المجتمع المصرى يعانى من عدة مشكلات ليست فقط اقتصادية وإنما ثقافية وإدارية أيضا.


وأوضح أن هناك أزمة أخرى تتمثل في فقدان ثقة المستثمر الأجنبى، الأمر الذي اضطر الحكومة للإسراع في مراجعة قانون الاستثمار وعقود الدولة لتحصينها.

وقال خلال كلمته التي ألقاها نيابة عن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب خلال مؤتمر "الاستدامة ومسئولية مجتمع الأعمال " الذي تنظمه جمعية شباب الأعمال ومكتب الالتزام البيئى اليوم، أن الدولة المصرية تواجه أزمات كبيرة من بينها عجز الموازنة البالغ 14% على الرغم من أن النسبة العالمية تتطلب ألا تزيد على 2%، بالإضافة إلى ارتفاع الدين العام، وزيادة نسبة البطالة إلى 14%، وانخفاض الاحتياطي الأجنبى.

وأضاف عبد النور أن الصناعة تواجه مشكلات كبيرة مثل ندرة الأراضي الصناعية المرفقة ومصادر التمويل ولعل السبب هو مزاحمة الحكومة للقطاع الانتاجى، ولذلك فإن البنوك تفضل إقراض الحكومة بدلا من إقراض المشروعات الصناعية، كما أن مشكلة الطاقة أصبحت قيدا على القطاع الصناعى والاستثمارى، وانخفض الغاز والبترول بشكل كبير وأصبح الإنتاج لا يفى باحتياجات المصانع، وهو ما أدى إلى زيادة مشكلات البطالة.
الجريدة الرسمية