رئيس التحرير
عصام كامل

منير فخري عبد النور: إنشاء منطقة صناعية روسية مصرية مشتركة وعقد اتفاق على توريد القمح من موسكو للقاهرة.. الحكومة السودانية «موالية» لقطر على حساب مصر.. و«السيسي» قادر على حل مشكلات

منير فخرى عبد النور،
منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة والاستثمار

قال منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة، إن زيارة روسيا الأخيرة أثمرت عن كثير من النتائج والتعاون التجاري المشترك بين البلدين في مجالات التعدين والصناعة، مشيرا إلى أنه تم عقد اتفاق على توريد القمح من الجانب الروسي إلى مصر مقابل الدفع على أقساط.


وأضاف «عبد النور»، في حواره مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج «هنا العاصمة» على قناة «سي بي سي»، مساء السبت، أن هناك اتفاقا بين روسيا ومصر على إنشاء «منطقة روسية مصرية» بمنطقة برج العرب، وأن هناك إصرارا من الجانب الروسي على إنشاء وتحديث صناعة الآلات الزرعية، لأن «مصر بلد صناعي ومستورد كبير للآلات الزراعية»، بالإضافة إلى أن روسيا مستعدة للمساعدة في زيادة كفاءة السد العالي.

وأشار وزير التجارة الصناعة، إلى أن الحكومة السودانية «موالية» لدولة قطر على حساب مصر، مؤكدا أن اتخاذ قرار بفتح المعابر البرية بين مصر والسودان يصب «في صالح مصر».

وشدد «عبد النور»، على ضرورة التكامل الاقتصادى بين مصر والسودان، موضحا أن الدبلوماسية المصرية معنية بذلك في الفترة الحالية.

وعن المساعدات الكويتية للقاهرة، أوضح أن «المساعدات ستكون عينية بينها مشتقات بترولية، ولكن المساعدات النقدية تحتاج لموافقات عديدة من مجلس الأمة الكويتى».

ولفت «عبد النور»، إلى أن العلاقة بين مصر والجزائر «طيبة»، مضيفا: «الجزائر أكدت موافقتها على توريد الغاز لمصر، وهناك وفد مصري سيسافر لدولة الجزائر بعد إتمام الانتخابات الرئاسية هناك».

واعتبر «عبد النور»، أن شعبية المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي السابق، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، ستساعده على اتخاذ قرارات صعبة لمواجهة المشكلات التي يعاني منها المجتمع المصري.

وأشار إلى أن «هناك جدول أعمال زمنى لحل المشكلات مع المستثمرين الأجانب، ونحاول بقدر الإمكان الابتعاد عن التحكيم الدولى».

وعن رأيه في المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، قال: «محلب (رجل شارع مجتهد)، ولديه رؤية جيدة لمواجهة المشكلات التي تواجه المجتمع».
الجريدة الرسمية