رئيس التحرير
عصام كامل

زعماء دول غرب أفريقيا يفشلون في التوصل لاتفاق تجاري مع أوربا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فشل زعماء دول غرب أفريقيا في وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق للتجارة الحرة مع الاتحاد الأوربي في قمتهم، يوم السبت، بعد أن عبرت نيجيريا عن مخاوفها مما يهدد بانهيار محادثات مستمرة منذ عشر سنوات.


وذكرت رويترز أن المفاوضات حول اتفاقية الشراكة الاقتصادية تعثرت قبل عامين بعد أن رفضت دول في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) إزالة الحواجز الجمركية، خشية أن يؤدي ذلك إلى سحق صناعتها الوليدة العاجزة عن مواجهة الواردات الأوربية.

لكن توصل دول المجموعة إلى اتفاق في أكتوبر تشرين الأول لإقامة الاتحاد الجمركي لدول غرب أفريقيا تدريجيا عزز إمكانية التوصل لاتفاقية الشراكة بعد موافقة دول إيكواس على جعل قواعد الاتحاد الجمركي متماشية مع القواعد المتبعة في دول مثل غانا وساحل العاج المرتبطتين باتفاقيات للتجارة الحرة مع الاتحاد الأوربي.

وبينما وافقت القمة من حيث المبدأ على اتفاقية التجارة الحرة إلا أن بعض الدول الأعضاء -لاسيما نيجيريا- أبدت مخاوفها بشأن بعض المسائل الفنية وفقا لما ورد في البيان الختامي.

وأمهل الاتحاد الأوربي المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا شهرين لحل نقاط الخلاف العالقة.

وقال رئيس غانا جون ماهاما: "نحتاج إلى اتفاقية الشراكة الاقتصادية المفيدة لمجموعتنا والتي ستساهم في تحقيق الرخاء لشعوبنا".

وأضاف مهاما الذي تولى الرئاسة الدورية للمجموعة خلال القمة التي استمرت يومين "لا يمكننا عمل ذلك إلا إذا كنا متحدين كمنظمة إقليمية".

وبموجب اتفاقية الشراكة الاقتصادية فإن الاتحاد الأوربي سيمنح الدول أعضاء المجموعة -وعددها 15 دولة- وكذلك موريتانيا غير العضو حرية وصول كاملة لأسواقه، وفي المقابل ستقوم دول المجموعة بفتح 75 بالمئة من أسواقها التي تضم نحو 300 مليون مستهلك أمام أوربا تدريجيا على مدى 20 عاما.

واختتمت الشهر الماضي مفاوضات فنية مع الاتحاد الأوربي حول اتفاق لتقديم 6.5 مليار يورو (8.94 مليار دولار) في السنوات الخمس القادمة لمساعدة دول المجموعة على تحمل تكاليف اندماجها في الاقتصاد العالمي.
الجريدة الرسمية