رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون: بوتين أبلغني بعدم نيته التوغل داخل الأراضي الأوكرانية

بان كي مون،
بان كي مون،

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إن الرئيس الروسي فلاديميير بوتين، لا يعتزم التوغل في مناطق أخرى داخل أوكرانيا.

وأضاف الأمين العام، في تصريحات للصحفيين عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن الدولي بشأن أوكرانيا، مساء الجمعة، أن «الرئيس بوتين أبلغني الأسبوع الماضي بعدم وجود نية لديه لإرسال قواته العسكرية إلى مناطق أخرى جنوب أو شرق أوكرانيا».

وتابع: «الرئيس الروسي أبلغني أيضا بالشواغل التي يشعر بها الروس إزاء تواجد عناصر راديكالية عبر الحدود مع أوكرانيا».

وأوضح أن «المشاعر متدفقة حاليا بين البلدين والتوتر بلغ منحي عاليا للغاية، ولذلك فإنني أحث الجانبين على الحوار لحل المشاكل العالقة بينهما».

ووجه الأمين العام الدعوة إلى الجانب الأوكراني بمعالجة الشواغل التي أعرب عنها الرئيس الروسي خلال لقائه معه في موسكو الأسبوع الماضي، وقال للصحفيين «إنني أحث الجانب الأوكراني على معالجة الشواغل المحلية في كييف، كما أدعوهم أيضا إلى معالجة شواغل الجانب الروسي».

وردا على سؤال بشأن الوضع القانوني لشبه جزيرة القرم حاليا، قال بان كي مون «إن موقف ألأمم المتحدة في هذا الخصوص يسترشد بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي تم اعتماده أمس الخميس».

وكان بان كي مون، يشير إلى قرار الجمعية العامة أمس والذي دعا المجتمع الدولي إلى عدم الاعتراف بنتائج استفتاء السادس عشر من مارس الجاري، وعدم الاعتراف بأي تغيير للوضع القانوني للقرم، واعتبارها جزءا لا يتجزأ من الأراضي الأوكرانية.
الجريدة الرسمية