رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. ختام مؤتمر "التنمية في الوطن العربي" بجامعة أسيوط

فيتو

اختتم مركز الدراسات والبحوث البيئية بجامعة أسيوط، اليوم الخميس، المؤتمر الدولي السابع للتنمية والبيئة في الوطن العربي أعماله.

واستمر المؤتمر على مدى ثلاثة أيام متواصلة، برعاية الدكتور وائل الدجوى، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة، واللواء إبراهيم حماد، محافظ أسيوط، والدكتور محمد عبدالسميع، رئيس جامعة أسيوط.

وقال الدكتور ثابت عبدالمنعم، مدير المركز، إن المؤتمر في نسخته السابعة ناقش نحو 120 بحثًا علميًا و40 بحثًا معلقًا، وذلك خلال 14 جلسة علمية، وأوصى المشاركون في ختام أعماله بضرورة وضع تصور مستقبلي للموارد المائية العربية والعمل على تنميتها لمواجهة التغيرات المناخية القادمة والتي تتضمن إتباع آليات ترشيد استهلاك المياه والاتجاه للاستفادة من مياه البحر.

وكذلك ضرورة استخدام البدائل البيولوجية الآمنة لمكافحة الآفات الزراعية، وتشجيع الدراسات والبحوث في هذا المجال مع ضرورة استخدام التسميد العضوي (الكمبوست) والبيولوجي كوسائل آمنة مكملة لبرامج الأسمدة بشتى أنواعها.

كما دعا المؤتمر المشاركين إلى إنشاء مجلس تعاون عربي بيئي تحت مظلة جامعة الدول العربية في مجال التنمية البيئية تكون نواته مراكز البحوث البيئية في الجامعات العربية، وإنشاء هيئات بكل الأجهزة الإعلامية بالدول العربية لرفع مستوى الوعي البيئي بمختلف مجالاتها.

جدير بالذكر أن المؤتمر الدولي السابع للتنمية والبيئة في الوطن العربى، شارك فيه 415 من أعضاء هيئة التدريس، من 12 دولة عربية تتضمن السعودية، السودان، العراق، اليمن، فلسطين، ليبيا، الجزائر، المغرب، الكويت، ماليزيا، الإمارات وسلطنة عمان.

كما شارك في المؤتمر العديد من الباحثين من جامعة أسيوط و14 جامعة مصرية أخرى إلى جانب جامعة الأزهر وعدد من المراكز البحثية ووزارة البيئة وهيئة الطاقة الذرية ووزارة النقل والشركات والمؤسسات الصناعية والجمعيات الأهلية والمنظمات غير الحكومية العاملة في مجالي البيئة والإعلام.
الجريدة الرسمية