رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة الأخبار الثقافية: الأعلى للثقافة يستضيف مبادرة التعاون الثقافي العربي.. نقاد العراق يبحرون في شعر "الخصيبي".. صبرة يفتتح دورة تدريب اختصاصي التخطيط

الدكتور محمد صابر
الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة

شهدت الساحة الثقافية العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية، كان من بينها طرح الدكتور سعيد توفيق، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، مبادرة للتعاون الثقافي بين البلدان العربية، لمواجهة الأفكار المتطرفة التي تواجه الوطن والهجمة الشرسة التي تتعرض لها المنطقة العربية، وحضر اللقاء عدد من ممثلي الملحقات الثقافية بالبعثات الدبلوماسية العربية.


وعقدت رابطة النقاد العراقيين بالاتحاد العام للأدباء والكتاب، بقاعة الجوهري، محاضرة للتعريف بأحد أشهر شعراء البصرة (طالب عبد العزيز الخصيبي)، وتولى عملية النقد الدكتور (رشيد هارون) تناول خلالها موضوع (اسم الإشارة لدى الخصيبي).

فيما افتتح حسين صبرة، مدير عام إقليم جنوب الصعيد الثقافي، فعاليات الدورتين التدريبيتين بقصر ثقافة الأقصر، والخاصتين بتنمية مهارات اختصاصي التخطيط، والتمكين الثقافي للعاملين بالإقليم الذي يضم 4 محافظات؛ هي "البحر الأحمر، وقنا، والأقصر، وأسوان".

كما نظم المسرح الصغير في مكتبة الإسكندرية، حفل فرقة "صوت في الزحمة"، بينما نظم المركز الثقافي "وكالة بنها" ندوة تحت عنوان: "مدرسة الإسكندرية في التصوير السينمائي".

وعقد مركز الحرية للإبداع ندوة للكاتب يوسف زيدان تحت عنوان "اليهودية والسامرية"، كما عقد قصر التذوق في سيدي جابر صالون فناني الكاريكاتير بالإسكندرية، وأيضًا بنفس التوقيت يُنظم القصر مناقشة رواية "دوامات الغياب".

وعقد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، مؤتمرا صحفيا، أعلن فيه تأجيل تدشين احتفالات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية ٢٠١٤، للأحد القادم، بسبب الأحوال الجوية، وتساقط الأمطار على الإمارات.

حضر المؤتمر أسامة سمرة، والفنان فاروق حسنى، وماجد بو شليبى، والإعلامي حمدى قنديل وعدد من الشخصيات العامة والفنية والإعلام.

كما صدر عن دار آمنة للطباعة والنشر كتابي "دافيد بن جوريون"، تأليف تهاني سلامة هلسة، و"التنوير والتغيير" تأليف الدكتورة حنان جمي، ويعد الكتاب دراسات نفسية - اجتماعية، لبعض الظواهر الاجتماعية في الأردن، ومن المقرر أن تشارك الدار بالكتابين في معرض أربيل للكتاب.

فيما صدر عن دار نهضة مصر للطباعة والنشر، كتاب "مصر التي لا تعرفونها" للدكتور وسيم السيسي، الباحث في علم المصريات.

بينما صدر عن المركز القومي للترجمة النسخة العربية من كتاب (الخروج من الرأسمالية)، تأليف هيرفي كيمف وترجمة أنور مغيث.
الجريدة الرسمية