رئيس التحرير
عصام كامل

4 مليارات جنيه استثمارات متوقعة من مشروع مصنعات اللحوم بشلاتين

محمود الجرف رئيس
محمود الجرف رئيس الهئية العامة للتنمية الصناعية

كشف محمود الجرف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية أنه تم إنشاء مجمع للصناعات المغذية للسفن خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن مكونات السفن يتم استيرادها على الرغم من وجود تلك المنتجات محليا من خلال مشروعات صغيرة، و لذلك تسعي الهيئة لتطوير إمكانيات تلك المشروعات، ومن ثم الحصول على المكونات من خلالها بدلا من الاستيراد من الخارج.

و أشار خلال المؤتمر الصحفى الذي عقد اليوم إلى أنه جار الاتفاق مع القوات المسلحة والترسانات البحرية لتدريب هذه المنشآت الصغيرة لمعرفة المواصفات العالمية التي من المقرر أن تخضع لها، مؤكدا أن الهيئة أعدت كراسة شروط لاعتماد الصناعات الصغيرة العاملة في تجميع السفن لتتوافق مع الموصفات الدولية.
و كشف أنه سيتم إنشاء منطقتين صناعيتين في حلايب وشلاتين، إذ سيتم تخصيص 400 مليون جنيه لترفيق منطقة شلاتين، على أن يتم الانتهاء من الترفيق نهاية العام الحالى، و سيتم إنشاء مشروعين الأول بمنطقة غالب للحجر والثاني لمصنعات اللحوم واستقبال اللحوم الحية، مؤكدا أن المشروع الثاني سيجذب استثمارات بما يقرب من 4 مليارات جنيه.
و أكد الجرف أن قطاع الأسمنت يستهلك 18 مليار متر مكعب من الغاز، و8 جيجا من الكهرباء من إجمالي 22 جيجا، الأمر الذي يتطلب زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية ما يقرب من 10% للتغلب على نقص الطاقة في الوقت الحالي، لافتا إلى أننا في حاجة إلى ثورات تشريعية جديدة لنتمكن من الاتجاه إلى الطاقات المتجددة وغير المتجددة، على أن تضع الدولة استراتيجية للتغلب على أزمة الطاقة الحالية، مما يشجع الاستثمار.

و أضاف أن الهيئة أرسلت مذكرة لوزير الصناعة والتجارة والاستثمار منير فخرى عبد النور لإصدار قرار من رئيس الوزراء بالاعتراف بالمنطقة كمنطقة صناعية، مشيرا إلى هناك منطقة صناعية أخرى برأس غالب، وهي منطقة تحاكي شق الثعبان، إذ ستساهم في توفير الهالك من خامات الرخام.
الجريدة الرسمية