رئيس التحرير
عصام كامل

غدا.. تشغيل وحدة معالجة المياه بالنانو تكنولوجي بمحطة إمبابة

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان

يشهد الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ورئيس مركز البحوث القومي ورئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي غدا الأربعاء تشغيل الوحدة الخاصة بمشروع معالجة مياه نهر النيل باستخدام أغشية النانو كطريقة حديثة في معالجة المياه السطحية، بمحطة إمبابة.


وذلك لإنتاج مياه صالحة للشرب طبقا للقرار الوزاري رقم 458 لسنة 2007 بقيمة إنتاجية 10 م3 / غشاء / يوم.
وشكلت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بالتعاون مع مركز البحوث القومي بفريق بحثي برئاسة الدكتور طارق سمير - الأستاذ المساعد بقسم بحوث تلوث المياه لتصميم وتركيب الوحدة وذلك من خلال المشروع البحثي رقم 313 والممول من قبل صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بعنوان تطبيق استخدام أغشية النانو لمياه نهر النيل.

وسيتم عرض محاضرة مختصرة عن التقنية الجديدة ووحدة المعالجة الخاصة بالمشروع والتصور بالنسبة لوحدة المعالجة المدمجة سعة 2700 م3/يوم، وذلك لمسايرة التقدم التكنولوجي في جميع المجالات على مستوى العالم وحرصا منها على تطبيق كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي الخاص بتنقية مياه الشرب أو معالجة الصرف الصحي.

وبدأ الفريق البحثي خطوات التشغيل وعمليات ضبط أداء وحدة المعالجة للحصول على أعلى جودة للمياه وكذلك أعلى كمية من المياه المنتجة.

والفريق البحثي بصدد إعداد دراسة لإمكانية تطبيق مثل هذه الوحدات كبديل للمحطات المدمجة الخاصة بإنتاج مياه الشرب بالطرق التقليدية سعة 2700 م3/ يوم أو استخدام أغشية الترشيح الفوقي (Ultrafiltration) وتتضمن الدراسة تكلفة إنتاج المحطة وكذلك سعر المتر المكعب من المياه المنتجة الصالحة للشرب.
الجريدة الرسمية