رئيس التحرير
عصام كامل

الحكومة تبحث مع "صنـدوق الاستثمار الروسى" دعم الاقتصاد المصرى

ابراهيم محلب رئيس
ابراهيم محلب رئيس الوزراء

يبدأ منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار زيارته للعاصمة الروسية موسكو، حيث يبدأ مباحثاته مع عدد من المسئولين بالحكومة الروسية لتوسيع مجالات التعاون الاقتصادى والاستثمارى المشترك وكذا عقد لقاءات مع كبرى الشركات الروسية الراغبة في الاستثمار في مصر، وذلك على هامش اجتماعات اللجنة التجارية المصرية المشتركة والتي يترأسها عن الجانب المصرى منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار ويترأسها عن الجانب الروسى نيكولاى فيدروف وزير الزراعة.

وأكد عبد النور أن هذه الزيارة تستهدف في المقام الأول التوصل إلى نتائج ملموسة وخطة عمل مشتركة تنفذ في إطار زمنى محدد يتم الاتفاق عليه بين الجانبين وذلك في خطوة لتفعيل الشراكة الاستراتيجية بين البلدين لفتح آفاق جديدة في العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، لافتا إلى أن اللجنة المشتركة ستنتهى من أعمالها الأربعاء وسيتم توقيع عدد من الاتفاقيات وذلك بناء على النتائج التي سيتم التوصل إليها خلال اجتماعات اللجنة في العديد من القطاعات.

وأضاف أنه سيجرى سلسلة من المباحثات مع وزير الصناعة والتجارة الروسى ومسئولى صندوق الاستثمار الروسى بالإضافة إلى عدد من كبرى الشركات الروسية خاصة في مجال التنقيب عن الغاز والطاقة والبنية التحتية بهدف تشجيعهم للاستثمار في السوق المصرى.
ومن جانبه أوضح محمد داوود رئيس جهاز التمثيل التجارى ورئيس الوفد المصرى في الاجتماعات التحضيرية أن الاجتماعات تضمنت تشكيل 5 مجموعات من الجانبين لبحث المشكلات والمعوقات التي تقف حائلًا أمام تنمية التعاون المشترك في كل مجال على حدة حيث شملت مجموعة في مجال الصناعة والاستثمار ومجموعة في مجال التجارة ومجموعة في مجال السلع الزراعية ومجموعة في مجال الكهرباء والطاقة والبترول بالإضافة إلى مجموعة للتعاون الفنى والعلمى والطيران والتعليم العالى.

وأشار إلى أنه من المقرر أن تنتهى مجموعات العمل من إعداد التقرير النهائى لنتائج المباحثات والمناقشات بين الجانبين على أن يتم رفعها إلى اللجنة التجارية المشتركة برئاسة وزيرى التجارة والزراعة في البلدين.

كما أكد فيكتور إيفانوف وكيل وزارة التنمية الاقتصادية ورئيس الجانب الروسى في اللجنة التحضيرية أن اجتماعات اللجنة تمثل فرصة كبيرة لتنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة مع مصر والتي تعد من أهم الشركاء التجاريين لروسيا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، لافتا إلى أن نتائج هذه الاجتماعات ستسهم في تيسير وتدفق الاستثمارات الروسية إلى السوق المصرى.

وأشار الدكتور محمد البدرى سفير مصر بموسكو إلى أن العلاقات المشتركة بين مصر وروسيا علاقات استراتيجية ويجب تنميتها خلال المرحلة المقبلة خاصة وأن هناك رغبة مشتركة بين المسئولين في البلدين لفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك في مختلف المجالات.

كما أوضح سيرجى كربتشينكو سفير روسيا الاتحادية بمصر أن اجتماعات اللجنة عقدت في وقت مهم للغاية لتدعيم العلاقات الاقتصادية والتي شهدت تراجعًا بسبب ظروف المرحلة الانتقالية التي مرت بها مصر خلال المرحلة الماضية، متوقعًا أن يتم التوصل إلى نتائج ملموسة تسهم في فتح المجال أمام القطاع الخاص في البلدين لإقامة مشروعات مشتركة خاصة في مجالات الطاقة والبترول.

وأضاف الوزير مفوض تجارى يحيي عيد رئيس المكتب التجارى بموسكو أن هناك عددا كبيرا مـن الشركات الروسية قد أبدت رغبتها في الاستثمار في مصر خلال المرحلة المقبلة وأنه يجرى حاليا عقد جلسات عمل مع هذه الشركات لتعريفهم بالحوافز والمزايا التي يتيحها مناخ الأعمال في مصر، لافتا إلى أن إجمالى الاستثمارات الروسية في السوق المصرى بلغت نحو 66 مليون دولار حتى نهاية عام 2013 وهو رقم ضئيل لا يتناسب مع حجم وقوة العلاقة بين البلدين.
الجريدة الرسمية