رئيس التحرير
عصام كامل

اليابان تؤكد تصويب سفينة صينية لرادارها على مدمرة يابانية

وزير الدفاع اليابانى
وزير الدفاع اليابانى إيتسونورى أونوديرا

أعلن وزير الدفاع اليابانى، إيتسونورى أونوديرا، أن طوكيو لديها أدلة تؤكد قيام سفينة صينية بتوجيه رادارها على مدمرة تابعة للبحرية اليابانية فى بحر الصين الشرقى.

ونقلت هيئة الإذاعة اليابانية عن أونوديرا قوله، اليوم السبت، "ندرس حاليًا الكشف عن تلك الدلائل التى تثبت استخدام الصين لرادار لإطلاق النار ضد المدمرة اليابانية نهاية شهر يناير الماضى".
كان وزير الدفاع اليابانى، إيتسونورى أونوديرا، قد صرح الثلاثاء الماضى بأن فرقاطة صينية قامت فى 30 يناير الماضى بتصويب رادار لإطلاق النار على سفينة مراقبة يابانية فى بحر الصين الشرقي، وأن مروحية عسكرية يابانية كانت موضع تصويب من رادار مماثل أيضا فى 19 من شهر يناير الماضي.
يشار إلى أن طوكيو قد استدعت السفير الصينى لديها للاحتجاج على ما اعتبرته انتهاكًا جديدًا لمياهها الإقليمية بعدما أبحرت سفن صينية قرب جزر "سينكاكو" التى تديرها اليابان وتطالب بها بكين.
وتشهد العلاقات اليابانية - الصينية توترًا متزايدًا خلال الفترة الماضية؛ نظرًا لادعاء كل منهما أحقيتها فى ملكية مجموعة الجزر فى بحر الصين الشرقي، والتى يطلق عليها اليابانيون اسم "سينكاكو"، بينما تعرف فى الصين باسم "دياويو"، وهو ما أثر على العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
الجريدة الرسمية